الرئيسية » سياسة » هيبة الجزائر إبّان الحقبة العثمانية لا تزال عقدة لفرنسا

هيبة الجزائر إبّان الحقبة العثمانية لا تزال عقدة لفرنسا

نشر بتاريخ: 
6 أكتوبر، 2021
 مشاهدات 14
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

"هيبة الجزائر إبّان الحقبة العثمانية لا تزال عقدة لفرنسا"

الفنك برس -قالت مسؤولة وباحثة في التراث والآثار، إن "هيبة الجزائر إبّان الحقبة العثمانية شكلّت ولا تزال عقدة دائمة لفرنسا"، وهو ما يفسر تصريحات رئيسها إيمانويل ماكرون، التي زعم فيها عدم وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي لها.

وأضافت فايزة رياش، مديرة المركز الوطني للثقافة والفنون "قصر رياس البحر"، في مقابلة مع الأناضول التركية، أنه "كلما كانت فرنسا على موعد أو حدث سياسي مثل الانتخابات تبدأ تهجماتها على الجزائر".

وأرجعت الباحثة تصريحات ماكرون إلى رغبته في "كسب أصوات العنصريين الفرنسيين على حساب كرامة وتاريخ الشعوب".

وبحسب رياش فإن "عداء فرنسا للجزائر واضح وليس وليد اليوم بل قديم، ولن يزول لتجذّره في عقل السلطات الفرنسية". وتابعت: "تصريحات الرئيس ماكرون الأخيرة ضد الجزائر تأتي من أجل كسب أصوات العنصريين الفرنسيين واستعطافهم وسعيا لنيل ثقتهم في انتخابات العام المقبل.

الاسطول الجزائري

وقالت الباحثة إن هذه ليست المرة الأولى التي تخرج فيها باريس بتصريحات معادية للجزائر والإسلام من أجل مصالحها الداخلية، مؤكدة أنه ولا مرّة في تاريخنا حاولنا أن نجعل من الإمبراطورية العثمانية أو التبعية لها، خاصة في المراحل الأولى، احتلالا يقتل.

وأردفت: "ما كان يجمع بين الدول التي كانت تحت لواء الدولة العثمانية رابط قوي وهو الإسلام"، مضيفة أن الجزائر تعرضت في القرن 15 وبداية القرن 16 إلى الحملات الصليبية، كالاحتلال الإسباني، ما أدّى بالجزائريين إلى الاستنجاد بالإخوة بربروس عروج وخير الدين، وكان لهم ذلك، وطلبا الانضواء تحت لواء الإمبراطورية العثمانية، وكان لهما ذاك.

وأوضحت رياش أن “أوائل الفترة العثمانية شهدت تطور مدينة الجزائر من الناحية العمرانية والثقافية، وخاصة من الجانب السياسي والعسكري".

واستطردت: "كل هذا التاريخ والتلاحم الذي كان بين الجزائر والإمبراطورية العثمانية يزعج فرنسا وما يزال يزعجها خاصة أن العثمانيين لم يقتلوا الجزائريين كما فعل المحتل الفرنسي".

وأشارت المتحدثة إلى أن "تصريحات فرنسا دائما ما تمس تاريخ الجزائر وتحاول تشويهه، وهذا يجعلنا نتشبث بماضينا ووطنا وندافع عن كل ما يمس كرامتنا وتاريخنا".

الرابط الدائم : https://lefennec.net/

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

السعي لجعل الجزائر حاضنة إفريقيا للصيرفة الاسلامية

أشرف وزير التجارة كمال رزيق، اليوم الإثنين، عن افتتاح اليوم الإعلامي حول الصيرفة الإسلامية. وقال الوزير في كلمة له إن هذه

واشنطن بوست: زوكربيرغ يتحكم بكل شيء في فيسبوك ويقدم النمو على سلامة المستخدمين

لندن- “الفنك بريس”: تحت عنوان “القضية ضد مارك زوكربيرغ: مصادر من الداخل تقول إن المدير التنفيذي لفيسبوك فضل النمو على

أسعار النفط تواصل الصعود لأعلى مستوياتها في أعوام بدعم شح المعروض

طوكيو: صعدت أسعار النفط الاثنين، لتواصل مكاسبها من الأسبوع الماضي وتبلغ أعلى مستوياتها في عدة سنوات مع استمرار شح الإمدادات العالمية في

قوات عسكرية تقتحم مقر الإذاعة والتلفزيون في أم درمان وتحتجز عددا من العاملين

قال شهود عيان إن قوات الأمن بالسودان فرقت متظاهرين في مدينة أم درمان ثاني أكبر مدن البلاد وطوقت قوة عسكرية

تفجير إرهابي" في العاصمة الأوغندية"

قال الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني، الأحد، إن الانفجار الذي وقع في العاصمة كمبالا، مساء السبت، وأسفر عن مقتل شخص وإصابة

لماذا يريد فيسبوك تغيير إسمه بدءا من الأسبوع المقبل ؟

 يريد مارك زوكربيرج تغيير اسم  فيسبوك ، وفقًا لـ The Verge ، التي تستشهد بمصادر من الشركة نفسها. سيتم الإعلان عن تغيير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram