[wpseo_breadcrumb]

ميديابارت: عمليات التجسس التي تقودها روسيا في فرنسا آخذة في الازدياد

نشر بتاريخ: 
23 أكتوبر، 2021
 مشاهدات 182
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

باريس- “الفنك بريس”:

تحت عنوان: “بعد الحرب الباردة، تستمر الحرب الباردة”، قال موقع “ميديابارت” الاستقصائي الفرنسي إن الجدل حول التجسس المحتمل في حاشية جان إيف لودريان وزير الخارجية الفرنسية يرسم حقيقة أن عمليات التجسس التي تقودها موسكو آخذة في الازدياد، في وقت تبدو فيه السفارة الروسية في باريس محصنة في ”مناخ السوفيتي”.

وأشار الموقع إلى أنه خلال مداخلة في الفيلم الوثائقي المخصص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي بث مساء الأحد على قناة فرانس 5، لم يكتف برنار باجولي، المدير السابق لجهاز المخابرات الخارجية (DGSE)، بالإدلاء بتصريحات غامضة أثارت حفيظة الوزير جان- إيف لو دريان؛ بل إنه أشار كذلك إلى ما هو واضح قائلا: “بعض حلفائنا في مكافحة الإرهاب يثبتون أنهم ألد أعدائنا من حيث التجسس، وفي مقدمتهم أجهزة الاتحاد السوفيتي السابق، التي أعاد بوتين تشكيلها”.

وفقًا للأسرار الأخيرة التي أدلى بها جهاز استخبارات لأحد محاوريه المتميزين في قلب الدولة، فإن التدخل الروسي اليوم أكثر حدة مما كان عليه خلال الحرب الباردة. لإجراء هذه المقارنة، تستند الخدمة الفرنسية إلى عدد الجواسيس المشتبه بهم في فرنسا، وكثافة محاولات تجنيد مصادر بشرية، وأيضًا تقنيات الاعتراض الرقمي وغيرها التي ينشرها جنود الظل لبوتين.

وهناك الكثير من الأمثلة على التدخل الروسي في السنوات الأخيرة؛ حيث إن الاستخبارات العسكرية الروسية تعمل بطريقة ضخمة وغير مقيدة للغاية في فرنسا”؛ يقول “ميديابارت” نقلا عن مصادر استخباراتية.

وفي كتابه “فرنسا الروسية” (2016)، يستحضر الصحافي نيكولاس هينين مذكرة سرية مشتركة بين الوزارات الفرنسية، جاء فيها أن الروس حددوا البيئة الفرنسية على أنها “متساهلة”، وهي حلقة ضعيفة في أوروبا، وباستخدام كلماتهم الخاصة، “ساحة لعب سهلة”. وتقول المذكرة إن “حوالي نصف الدبلوماسيين الروس في فرنسا هم عملاء استخبارات”. ومنذ ذلك الحين، أكدت سلسلة من الحالات أهمية هذه المذكرة المشتركة بين الوزارات.

في سبتمبر 2018، انتقدت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي “عمل تجسس” بعد اقتراب قمر صناعي روسي للاتصالات في الفضاء من قمر صناعي فرنسي إيطالي للاتصالات. وفي فبراير 2019، كشفت الوزيرة نفسها عن محاولة اختراق رسائل البحرية من قبل مجموعة قراصنة تسيطر عليها روسيا.

وفي أحدث تقرير صدر في بداية الصيف، أشار الوفد البرلماني لدى أجهزة الاستخبارات إلى أنه خلال الأزمة الصحية المتعلقة بكورونا “زادت” مخاطر التدخل، حيث لاحظت الأجهزة الاستخباراتية الفرنسية “ثباتًا معينًا لأنشطة التجسس ومحاولات التدخل أو التأثير التي تقوم بها الأجهزة الهجومية الرئيسية على الأراضي الوطنية”.

ويتم بعد ذلك إخفاء أسماء الأجهزة المذكورة، ولكن مصدرا في قلب هذه القضايا أكد لـ“ميديابارت” أن الأجهزة الروسية تعتبر إلى حد بعيد الأكثر هجومًا على المستوى الوطني الفرنسي، يوضح الموقع الاستقصائي الفرنسي.

وعلى الرغم من زيادة القضايا وتصريحات وزيرة الجيوش الفرنسية، إلا أن قصر الإليزيه لا يزال، على الأقل رسميًا، بطيئًا حيال الموضوع، وفق “ميديابارت”، الذي أشار إلى أن الرئيس إيمانويل ماكرون ظل منذ بداية فترته الرئاسية حريصًا على عدم الإساءة إلى فلاديمير بوتين كثيرًا.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

حامل لأول مرة..اكتشفي التغيرات التي ستطرأ على حياتك من الآن!

عرفت بحملي بعد مرور 7 أسابيع من حدوث الحمل، وهذه فترة كبيرة مقارنة بسيدات آخريات يكتشفون الحمل بمجرد مرور عدة

مدرب فرنسي يهاجم جياني إنفانتينو "إفريقيا تفتقر إلى الإحترام "

انتقد المدرب الفرنسي باتريس بوميل ، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ، جياني إنفانتينو ، في بيان وزعه موقع

5 أشياء يجب معرفتها عن صامويل إيتو الجديد.

قوم صامويل إيتو ، رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم (FECAFOOT) بجولة في أوروبا لإقناع بعض الشركات ثنائية الجنسية بارتداء ألوان

تسجيلات VAR تفضح الحكم الغامبي "غاساما " أمام الفيفا.

تعرف قضية ملف منتخب الجزائر الذي تقدم به الإتحاد الجزائري لكرة القدم لدى الفيفا جدلا كبيرا في الأيام الاخيرة. وتنتظر

الصراع متواصل بين "جمال بلماضي" و الحكم الغامبي "باكاري غاساما".

مدرب المنتخب الجزائري جمال بلماضي يخاطر كثيرا حقا بعد تصريحاته الأخيرة التي هاجم فيها الغامبي باكاري جاساما الحكم الذي أدار

رياض محرز يتعرض للعنصرية من جديد من قبل بيب غوارديولا.

أعرب المدرب الإسباني بيب جوارديولا مرة أخرى عن عدم احترامه للاعب الجزائري الدولي رياض محرز. وكان مدرب نادي برشلونة السابق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram