[wpseo_breadcrumb]

العقيد أحمد بن جانة لـ “الفنك برس ”: “المغرب أعلن الحرب على الجزائر”

نشر بتاريخ: 
3 نوفمبر، 2021
 مشاهدات 100
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

اعتبر العقيد المتقاعد أحمد بن جانة أن قتل المغرب لثلاثة جزائريين يوم الفاتح نوفمبر هو إعلان حرب على الجزائر، مضيفا أن المملكة بهذا التصرف يجر المنطقة إلى الحرب شاملة.
ووصف العقيد المتقاعد العمل المغربي بالاعتداء السافر والخرق الواضح لمبدأ الجوار.
وفي إتصال مع الطريق نيوز، اليوم الأربعاء، قال العقيد إن ما قام به المغرب هو انزلاق كبير، وقال “إن كان المغرب قد قتل الجزائريين ردا على مقتل المغاربية في الصحراء الموريتانية الذين لم يظهر لحد الآن من قام بهذه العملية، فهو انزلاق خطير وخطير جدا وسوف نتجه إلى ما لا يحد عقباه”.
وأضاف مُحدث الطريق نيوز أن رد الجزائر سيكون قوي جدا وسيتحاسب نظام مخزن على ما أقدم عليه، قائلا: “نظام المخزن المغربي سيحاسب على هذه العملية إذا كانت مقصودة ومتعمدة لأن هناك أرواح قد زهقت”.
وفي سؤال له عن ترجيح فرضية قيام حرب بين البلدين، أوضح العقيد المتقاعد أنه في حال التأكد من أن العملية كانت مقصودة من طرف النظام المغربي وراح ضحيتها جزائريين فهذا يعني قيام حرب شاملة بين الجزائر والمغرب لأنه لا يمكن لشعب الجزائري الرضى بقتل أبنائه بهذه الطريقة خاصة ولأن المواطنين الجزائريين كانوا متوجهين إلى موريتانيا من أجل التجارة وليس اختراقا للحدود المغربية.
وأعلنت رئاسة الجمهورية اليوم الأربعاء أن 3 جزائريين قتلوا بقصف لشاحناتهم على الطريق بين ورقلة ونواكشوط الموريتانية، مؤكدة أن الجريمة لن تمر دون عقاب.
أوضح بيان لرئاسة الجمهورية أن عدة عناصر تشير إلى ضلوع قوات الاحتلال المغربية بالصحراء الغربية في “ارتكاب هذا الاغتيال الجبان بواسطة سلاح متطور”.
وأشار البيان إلى أنه: “في الفاتح نوفمبر 2021 وفي غمرة احتفال الشعب الجزائري في جو من البهجة والسكينة بالذكرى ال67 لاندلاع ثورة التحرير الوطني المجيدة تعرض ثلاثة (3) رعايا جزائريين لاغتيال جبان في قصف همجي لشاحناتهم أثناء تنقلهم بين نواكشوط و ورقلة في إطار حركة مبادلات تجارية عادية بين شعوب المنطقة”.
وتابع البيان أن السلطات الجزائرية قد “اتخذت على الفور التدابير اللازمة للتحقيق حول هذا العمل المقيت وكشف ملابساته” مضيفا ان “عدة عناصر تشير إلى ضلوع قوات الاحتلال المغربية بالصحراء الغربية في ارتكاب هذا الاغتيال الجبان بواسطة سلاح متطور إذ يعد ذلك مظهرا جديدا لعدوان وحشي يمثل ميزة لسياسة معروفة بالتوسع الاقليمي والترهيب”.
“ويلتحق الضحايا الأبرياء الثلاث لعمل ارهاب الدولة في هذا اليوم الأغر للفاتح من نوفمبر بشهداء التحرير الوطني الذين جعلوا من الجزائر الجديدة منارة للقيم ولمبادئ تاريخها الأبدي” حسب بيان رئاسة الجمهورية الذي أكد ان “اغتيالهم لن يمضي دون عقاب.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

رئيس الفاف يعود إلى الجزائر

عاد رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم عمارة شرف الدين إلى الجزائر بعد حضوره، حفل افتتاح بطولة كأس العرب لكرة القدم

تأجيل جلسة إعادة محاكمة المتهمين في قضية سوناطراك 1

أجلت محكمة جنايات مجلس قضاء الجزائر، اليوم الخميس، جلسة إعادة محاكمة المتهمين في قضية سوناطراك 1 التي يتابع فيها الرئيس

ماذا قال فيلود عن مباراة الغد أمام الجزائر؟

قال اليوم الثلاثاء، المدرب الفرنسي هوبر فيلود الذي يشرف على منتخب السودان بأن مواجهة الغد، أمام الجزائر بالنسبة له أمر

كأس العرب: تونس تقسو على موريتانيا بخماسية

 فاز اليوم الثلاثاء، المنتخب التونسي على نظيره الموريتاني بنتيجة خمسة أهداف لواحد، لحساب افتتاح مباريات منافسة كأس العرب التي انطلقت

بيان وكالة عدل لمكتتبي 2013

أعلنت الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل "، اليوم الإثنين، بأنه تم فتح الموقع WWW.AADL.COM.DZ لمكتتبي برنامج صيغة البيع بالإيجار 2013، ابتداء

محمد عرقاب : علينا بمراجعة قانون المناجم لتنويع الاستثمار.

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، أن الجزائر تتوفر على موارد معدنية وقدرات منجمية هامة ولهذا أصبح من

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram