[wpseo_breadcrumb]

مرضى السكري.. ضحايا الكوفيد غير الملقحين

نشر بتاريخ: 
14 نوفمبر، 2021
 مشاهدات 31
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

أكد البروفيسور رشيد مالك رئيس مصلحة الطب الداخلي بمستشفى سطيف، وممثل الجزائر في الفدرالية العالمية لمرضى السكري، أن الكوفيد يستهدف مباشرة مرضى السكري وهم أولى ضحاياه خاصة للأشخاص غير ملقحين.

وأفاد البروفيسور رشيد مالك في تصريح لإذاعة سطيف، اليوم الأحد، أن "مناعة مرضى السكري قليلة، والكوفيد يتمكن منهم بسهولة، لذلك وفق الإحصائيات الغير ملقحين كانوا أكثر فئة يدخلون المستشفى وقاعات الإنعاش، وأكثر وفيات".

وأضاف "اليوم أصبح أخذ الجرعة الثالثة لمرضى السكري أكثر من ضروري حماية لهم من نقص المناعة بعد 6 أشهر من التلقيح"، حسب ذات البروفيسور.

وتأسف رئيس مصلحة الطب الداخلي بمستشفى سطيف، أن "نسبة المرضى بالسكري تتزايد بشكل مقلق في السنوات الأخيرة لاسيما عند الشباب، الأطفال والكبار".

وأعطى ذات المتحدث بعض الأرقام، عن النسبة الرسمية لإمراض السكر في الجزائر حيث وصلت إلى 14,4 بالمائة أي ما يقارب 3 ملايين مصاب، والأرقام سترتفع حسب تقارير منظمة الصحة العالمية لتزيد عن 4 ملايين في السنوات القادمة .

وذكر البروفيسور مالك، أن "أسباب هذا الارتفاع تعود بالأساس إلى السمنة والتي أصبحت اليوم ظاهرة غريبة خاصة عند الشباب، مرضى الكوليسترول والضغط الدموي الأكثر عرضة للإصابة، المرأة الحامل التي تضع مولود يزن 4 كغ".

بالإضافة إلى عامل الوراثة بحيث تؤكد الدراسة الإصابة بنسبة تفوق 50% كل من لديه فرد في العائلة مريض بالسكري، بعد سنوات يصاب هو أيضا بعامل الوراثة .

وأضاف ممثل الجزائر في الفدرالية العالمية لمرضى السكري، أن الرياضة والمشي ضروري وإجباري لنصف ساعة يوميا على الأقل للجميع دون استثناء.

ونعمل في السنوات الأخيرة بكل جهد لتحسين ظروف مرضى السكري، والتكفل بهم خاصة بالنسبة للأطفال وضمان تعليمهم بشكل عادي وممارسة الرياضة كذلك مهم لهم .

وعلينا الآن أن نعمل وقفة مع كل ما نستهلك ضمن ثقافة غذائية صحية تحافظ على سلامة أبداننا بعيدا عن أكل الفاستفود فهو سبب رئيسي للسمنة ومنه للسكري والأمراض في ظل الحديث عن موجة رابعة قادمة أصبح اليوم تلقيح هذه الفئة ضروري وإجباري وأكيد حفاظا على سلامتهم، وأيضا أخذ الجرعة الثالثة للملقحين سريعا.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

ماذا قال فيلود عن مباراة الغد أمام الجزائر؟

قال اليوم الثلاثاء، المدرب الفرنسي هوبر فيلود الذي يشرف على منتخب السودان بأن مواجهة الغد، أمام الجزائر بالنسبة له أمر

كأس العرب: تونس تقسو على موريتانيا بخماسية

 فاز اليوم الثلاثاء، المنتخب التونسي على نظيره الموريتاني بنتيجة خمسة أهداف لواحد، لحساب افتتاح مباريات منافسة كأس العرب التي انطلقت

بيان وكالة عدل لمكتتبي 2013

أعلنت الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل "، اليوم الإثنين، بأنه تم فتح الموقع WWW.AADL.COM.DZ لمكتتبي برنامج صيغة البيع بالإيجار 2013، ابتداء

محمد عرقاب : علينا بمراجعة قانون المناجم لتنويع الاستثمار.

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، أن الجزائر تتوفر على موارد معدنية وقدرات منجمية هامة ولهذا أصبح من

ندوة صحفية لبوﭬرة ومبولحي

يعقد  اليوم الثلاثاء، بداية من الساعة منتصف النهار بتوقيت قطر، مدرب المنتخب الوطني المحلي لكرة القدم، مجيد بوﭬرة ندوة صحفية

أعراض أمراض القلب

مرض القلب التاجي يقصد به عجز الدورة التاجية عن توصيل كمية مناسبة من الدم إلى عضلة القلب والأنسجة المحيطة بها. هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram