[wpseo_breadcrumb]

مرضى السكري.. ضحايا الكوفيد غير الملقحين

نشر بتاريخ: 
14 نوفمبر، 2021
 مشاهدات 94
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

أكد البروفيسور رشيد مالك رئيس مصلحة الطب الداخلي بمستشفى سطيف، وممثل الجزائر في الفدرالية العالمية لمرضى السكري، أن الكوفيد يستهدف مباشرة مرضى السكري وهم أولى ضحاياه خاصة للأشخاص غير ملقحين.

وأفاد البروفيسور رشيد مالك في تصريح لإذاعة سطيف، اليوم الأحد، أن "مناعة مرضى السكري قليلة، والكوفيد يتمكن منهم بسهولة، لذلك وفق الإحصائيات الغير ملقحين كانوا أكثر فئة يدخلون المستشفى وقاعات الإنعاش، وأكثر وفيات".

وأضاف "اليوم أصبح أخذ الجرعة الثالثة لمرضى السكري أكثر من ضروري حماية لهم من نقص المناعة بعد 6 أشهر من التلقيح"، حسب ذات البروفيسور.

وتأسف رئيس مصلحة الطب الداخلي بمستشفى سطيف، أن "نسبة المرضى بالسكري تتزايد بشكل مقلق في السنوات الأخيرة لاسيما عند الشباب، الأطفال والكبار".

وأعطى ذات المتحدث بعض الأرقام، عن النسبة الرسمية لإمراض السكر في الجزائر حيث وصلت إلى 14,4 بالمائة أي ما يقارب 3 ملايين مصاب، والأرقام سترتفع حسب تقارير منظمة الصحة العالمية لتزيد عن 4 ملايين في السنوات القادمة .

وذكر البروفيسور مالك، أن "أسباب هذا الارتفاع تعود بالأساس إلى السمنة والتي أصبحت اليوم ظاهرة غريبة خاصة عند الشباب، مرضى الكوليسترول والضغط الدموي الأكثر عرضة للإصابة، المرأة الحامل التي تضع مولود يزن 4 كغ".

بالإضافة إلى عامل الوراثة بحيث تؤكد الدراسة الإصابة بنسبة تفوق 50% كل من لديه فرد في العائلة مريض بالسكري، بعد سنوات يصاب هو أيضا بعامل الوراثة .

وأضاف ممثل الجزائر في الفدرالية العالمية لمرضى السكري، أن الرياضة والمشي ضروري وإجباري لنصف ساعة يوميا على الأقل للجميع دون استثناء.

ونعمل في السنوات الأخيرة بكل جهد لتحسين ظروف مرضى السكري، والتكفل بهم خاصة بالنسبة للأطفال وضمان تعليمهم بشكل عادي وممارسة الرياضة كذلك مهم لهم .

وعلينا الآن أن نعمل وقفة مع كل ما نستهلك ضمن ثقافة غذائية صحية تحافظ على سلامة أبداننا بعيدا عن أكل الفاستفود فهو سبب رئيسي للسمنة ومنه للسكري والأمراض في ظل الحديث عن موجة رابعة قادمة أصبح اليوم تلقيح هذه الفئة ضروري وإجباري وأكيد حفاظا على سلامتهم، وأيضا أخذ الجرعة الثالثة للملقحين سريعا.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

يوسف عطال يودع المنتخب الوطني للابد و لهذا السبب ..

يودع لاعب المنتخب الوطني و لاعب نيس الفرنسي يوسف عطال المنتخب الوطني الجزائري بعد تعرضه لاصابة جديدة على مستوى الركبة

الإتـحادية الجزائرية تتـواصل مع الفيفا وتطلب القرار النهائي وهكذا رد أنفانتينو

كـشف الصحقي فـؤاد إسماعيل ” أن الإتـحادية الجزائرية لـكرة القدم ،تواصلت مع رئيس الإتـحاد الدولي لكرة القدم جياني أنفانتينووذالـك من أجل الرد

تعرف عـلى المنتخب الذي سيتأهل في حال إقصاء المنتخب التونسي من الـمونديال قطر 2022 .

تعرف عـلى كشفت بـعض التقارير الإعـلامية القطرية، أن المنتخب التونسي مهـدد بـ الإقصاء من مونديال قـطر2022 وذالك بسبب تدخل الشؤون الـسياسية في

أوليـز يصدم الإتحادية الجزائرية و الـجماهير الـجزائرية”

كشف بـعض الـتقارير إعلامية محلية أن أن نـجم كـريستالبالاس أوليـز يصدم الجمـاهير الجـزائرية و على راسها الإتحاديةالجزائرية لقدم بعـد إتخاء قـراره

الجزائري إسماعيل بن ناصر في المركز السادس في قائمة أفضل لاعبي الوسط.

حل لاعب المنتخب الوطني الجزائري إسماعيل بن ناصر في المركز السادس في قائمة أفضل لاعبي الوسط قياما بالمراوغات الناجحة في

الكاف يتخذ قراراً قوياً لباكاري جاساما!!

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عدم تعيين الحكم الغامبي باكاري غاساما لمباريات الأندية الجزائرية والاختيارات في المسابقات القارية خلال التمرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram