الرئيسية » وطني » مرضى السكري.. ضحايا الكوفيد غير الملقحين

مرضى السكري.. ضحايا الكوفيد غير الملقحين

نشر بتاريخ: 
14 نوفمبر، 2021
 مشاهدات 146
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

أكد البروفيسور رشيد مالك رئيس مصلحة الطب الداخلي بمستشفى سطيف، وممثل الجزائر في الفدرالية العالمية لمرضى السكري، أن الكوفيد يستهدف مباشرة مرضى السكري وهم أولى ضحاياه خاصة للأشخاص غير ملقحين.

وأفاد البروفيسور رشيد مالك في تصريح لإذاعة سطيف، اليوم الأحد، أن "مناعة مرضى السكري قليلة، والكوفيد يتمكن منهم بسهولة، لذلك وفق الإحصائيات الغير ملقحين كانوا أكثر فئة يدخلون المستشفى وقاعات الإنعاش، وأكثر وفيات".

وأضاف "اليوم أصبح أخذ الجرعة الثالثة لمرضى السكري أكثر من ضروري حماية لهم من نقص المناعة بعد 6 أشهر من التلقيح"، حسب ذات البروفيسور.

وتأسف رئيس مصلحة الطب الداخلي بمستشفى سطيف، أن "نسبة المرضى بالسكري تتزايد بشكل مقلق في السنوات الأخيرة لاسيما عند الشباب، الأطفال والكبار".

وأعطى ذات المتحدث بعض الأرقام، عن النسبة الرسمية لإمراض السكر في الجزائر حيث وصلت إلى 14,4 بالمائة أي ما يقارب 3 ملايين مصاب، والأرقام سترتفع حسب تقارير منظمة الصحة العالمية لتزيد عن 4 ملايين في السنوات القادمة .

وذكر البروفيسور مالك، أن "أسباب هذا الارتفاع تعود بالأساس إلى السمنة والتي أصبحت اليوم ظاهرة غريبة خاصة عند الشباب، مرضى الكوليسترول والضغط الدموي الأكثر عرضة للإصابة، المرأة الحامل التي تضع مولود يزن 4 كغ".

بالإضافة إلى عامل الوراثة بحيث تؤكد الدراسة الإصابة بنسبة تفوق 50% كل من لديه فرد في العائلة مريض بالسكري، بعد سنوات يصاب هو أيضا بعامل الوراثة .

وأضاف ممثل الجزائر في الفدرالية العالمية لمرضى السكري، أن الرياضة والمشي ضروري وإجباري لنصف ساعة يوميا على الأقل للجميع دون استثناء.

ونعمل في السنوات الأخيرة بكل جهد لتحسين ظروف مرضى السكري، والتكفل بهم خاصة بالنسبة للأطفال وضمان تعليمهم بشكل عادي وممارسة الرياضة كذلك مهم لهم .

وعلينا الآن أن نعمل وقفة مع كل ما نستهلك ضمن ثقافة غذائية صحية تحافظ على سلامة أبداننا بعيدا عن أكل الفاستفود فهو سبب رئيسي للسمنة ومنه للسكري والأمراض في ظل الحديث عن موجة رابعة قادمة أصبح اليوم تلقيح هذه الفئة ضروري وإجباري وأكيد حفاظا على سلامتهم، وأيضا أخذ الجرعة الثالثة للملقحين سريعا.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

سبورتينغ يوضح بخصوص قضية أموال تحويل سليماني.

كشف نادي “ليونينو” البرتغالي أمس، أن نادي سبورتينغ لشبونة قام بمراسلة الجهات المعنية بخصوص ما أثير في الآونة الأخيرة بخصوص

محرز الأسوأ في مانشستر سيتي حسب أنصار النادي !

حل قائد المنتخب الوطني رياض محرز في مرتبة متأخرة في الاستفتاء الذي نظمه موقع “مان سبور” الإنجليزي بخصوص أفضل اللاعبين

رغم الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها…لاعب من مزدوجي الجنسية خارج حسابات بلماضي !

كشفت مصادر من بيت الإتحاد الجزائري لكرة القدم للشروق أن الناخب الوطني جمال بلماضي لا يفكر في إستدعاء ياسين عدلي

الجزائريون يهاجمون إيتو بعد إعتدائه على يوتيبور جزائري في قطر !

شنت الجماهير الجزائرية هجوما لاذعا على رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو بعد حادثته يوم أمس مع يوتيبور جزائري

الأمن الوطني يفكك شبكة إجرامية تحرض على استغلال تلاميذ الابتدائي جنسيا تنشط انطلاقا من المغرب.

تمكنت المصلحة المركزية لمكافحة الجرائم السيبريانية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، نهاية نوفمبر الماضي، من توقيف 16 شخص من أصل

أدم وناس مطلوب بقوة خارج الدوري الفرنسي.

لفترة طويلة وصعبة في نابولي لأسباب مختلفة ، وجد آدم وناس جناحيه هذا الموسم تحت ألوان تشكيلته الجديدة ، LOSC

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبورتينغ يوضح بخصوص قضية أموال تحويل سليماني. Read More
محرز الأسوأ في مانشستر سيتي حسب أنصار النادي ! Read More
رغم الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها…لاعب من مزدوجي الجنسية خارج حسابات بلماضي ! Read More
الجزائريون يهاجمون إيتو بعد إعتدائه على يوتيبور جزائري في قطر ! Read More
الأمن الوطني يفكك شبكة إجرامية تحرض على استغلال تلاميذ الابتدائي جنسيا تنشط انطلاقا من المغرب. Read More
أدم وناس مطلوب بقوة خارج الدوري الفرنسي. Read More
القنوات الناقلة لمباراة المغرب وإسبانيا في كأس العالم 2022 Read More
رفع دعوة قضائية ضد ايتو بعد اعتدائه على جزائري في قطر Read More
بالفيديو…ايتو يحاول الاعتداء على جزائري بعدما ذكره بالحكم غاساما Read More
مدرب المغرب يستشهد بتصريح بلماضي التاريخي لصنع التاريخ Read More
1 2 3 113

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram