الرئيسية » سياسة » لا أفضلية للفرنسيين في السوق الجزائرية بعد اليوم

لا أفضلية للفرنسيين في السوق الجزائرية بعد اليوم

نشر بتاريخ: 
16 نوفمبر، 2021
 مشاهدات 130
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

إشاعات حول جنسية وزير الفلاحة الجديد لإخضاعه للابتزاز والضغط

قررت وزارة الفلاحة تغيير دفتر الشروط الخاص باستيراد الحبوب والبقوليات الجافة، من خلال تعديل بعض المواد، التي تبين أنها كانت “مصممة” خصيصا لمنح أفضلية للمورّدين الفرنسيين، وتمكينهم من احتكار السوق الجزائرية.

وكشفت مصادر مطلعة لـ “النهار”، بأن وزير الفلاحة الجديد، محمد عبد الحفيظ هني، قام مباشرة بعد تنصيبه، بتوجيه طلب للديوان الوطني للحبوب، يأمره فيه بالتوجه نحو تعديل دفتر الشروط الخاص باستيراد الحبوب.

وحسب مصادر “النهار”، فإن الأوامر القادمة من مبنى وزارة الفلاحة نحو مقر مديرية ديوان الحبوب، شددت وركّزت على مواد كانت تتضمن شروطا تمنح أفضلية بطريقة سرية وغير مباشرة للمورّدين الفرنسيين، على حساب باقي المنافسين من مختلف الدول.

وفُهم من تعليمات الوزير الجديد للفلاحة، وجود رغبة من جانبه في قبر الاحتكار الفرنسي الممارس على سوق الحبوب في الجزائر، وهو سوق تقدّر قيمته بأكثر من ملياري دولار.

ولم يعد خافيا على أحد، بأن الجزائر باتت تتجه منذ أشهر، نحو تقليص حصة فرنسا من السوق الجزائرية للحبوب، حيث تراجعت واردات الجزائر من القمح الفرنسي من 56 إلى 24 من المئة منذ بداية عام 2021.

وقبل سنوات قليلة، سجلت الجزائر، خلال “سنوات الفوضى والجنون”، أعلى الأرقام المتعلقة باستيراد الحبوب، حيث بلغت وارداتها عام 2015 ما يقارب 3.13 ملايير دولار، أما في سنة 2016، فقد قدّرت الواردات من القمح بأكثر من 2.7 مليار دولار.

وتزامن قرار وزارة الفلاحة، بوضع آخر مسمار في نعش الاحتكار والهيمنة الفرنسية على خبز الجزائريين، مع إطلاق إشاعة، في الساعات القليلة الماضية، بشأن جنسية الوزير الجديد، محمد عبد الحفيظ هني، حيث تمّ ترويج ما مفاده أن لديه جنسيتين، جزائرية وفرنسية.

وكانت مصادر مطلعة قد تحدثت، أمس، في الموضوع، وقالت إن الوزير هني لم ولا يحمل غير الجنسية الجزائرية.

وراحت المصادر إلى أبعد من ذلك، عندما أشارت ضمنيا إلى تورّط بقايا العصابة في استهداف الوزير الجديد بتلك الإشاعات، حيث قالت إن الوزير محمد عبد الحفيظ هني، الذي تدرج في المناصب كإطار بقطاع الفلاحة، هو ابن القطاع، وكان “من أحد أبرز ضحايا العصابة”.

ووصفت المصادر تلك الإشاعات بأنها “غير بريئة”، وتصنف في خانة “الأخبار الكاذبة”، وقال إن هناك “أوساطا معينة تحاول التشويش على البرامج والإصلاحات الهادفة التي تصرّ الحكومة على تحقيقها في الميدان، وهي الأوساط التي لا يخدمها دفع عجلة التنمية بهذا القطاع الحيوي والحساس، لا سيما من خلال ضمان تسيير شفاف، يحتكم بشكل تام إلى التنظيمات والقوانين”.

يجدر الذكر بأن الوزير الجديد للفلاحة، لم يمر أسبوع على استوزاره، حيث أعلنت رئاسة الجمهورية، الخميس الماضي، عن إنهاء مهام سابقه، عبد الحميد حمداني، في إطار تعديل جزئي للحكومة شمل ثلاث وزارات، وهي الاتصال، الفلاحة، والعمل والضمان الاجتماعي.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

سبورتينغ يوضح بخصوص قضية أموال تحويل سليماني.

كشف نادي “ليونينو” البرتغالي أمس، أن نادي سبورتينغ لشبونة قام بمراسلة الجهات المعنية بخصوص ما أثير في الآونة الأخيرة بخصوص

محرز الأسوأ في مانشستر سيتي حسب أنصار النادي !

حل قائد المنتخب الوطني رياض محرز في مرتبة متأخرة في الاستفتاء الذي نظمه موقع “مان سبور” الإنجليزي بخصوص أفضل اللاعبين

رغم الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها…لاعب من مزدوجي الجنسية خارج حسابات بلماضي !

كشفت مصادر من بيت الإتحاد الجزائري لكرة القدم للشروق أن الناخب الوطني جمال بلماضي لا يفكر في إستدعاء ياسين عدلي

الجزائريون يهاجمون إيتو بعد إعتدائه على يوتيبور جزائري في قطر !

شنت الجماهير الجزائرية هجوما لاذعا على رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو بعد حادثته يوم أمس مع يوتيبور جزائري

الأمن الوطني يفكك شبكة إجرامية تحرض على استغلال تلاميذ الابتدائي جنسيا تنشط انطلاقا من المغرب.

تمكنت المصلحة المركزية لمكافحة الجرائم السيبريانية التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، نهاية نوفمبر الماضي، من توقيف 16 شخص من أصل

أدم وناس مطلوب بقوة خارج الدوري الفرنسي.

لفترة طويلة وصعبة في نابولي لأسباب مختلفة ، وجد آدم وناس جناحيه هذا الموسم تحت ألوان تشكيلته الجديدة ، LOSC

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبورتينغ يوضح بخصوص قضية أموال تحويل سليماني. Read More
محرز الأسوأ في مانشستر سيتي حسب أنصار النادي ! Read More
رغم الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها…لاعب من مزدوجي الجنسية خارج حسابات بلماضي ! Read More
الجزائريون يهاجمون إيتو بعد إعتدائه على يوتيبور جزائري في قطر ! Read More
الأمن الوطني يفكك شبكة إجرامية تحرض على استغلال تلاميذ الابتدائي جنسيا تنشط انطلاقا من المغرب. Read More
أدم وناس مطلوب بقوة خارج الدوري الفرنسي. Read More
القنوات الناقلة لمباراة المغرب وإسبانيا في كأس العالم 2022 Read More
رفع دعوة قضائية ضد ايتو بعد اعتدائه على جزائري في قطر Read More
بالفيديو…ايتو يحاول الاعتداء على جزائري بعدما ذكره بالحكم غاساما Read More
مدرب المغرب يستشهد بتصريح بلماضي التاريخي لصنع التاريخ Read More
1 2 3 113

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram