الرئيسية » اقتصاد » وصول أولى ناقلات الغاز الجزائري إلى جنوب إسبانيا

وصول أولى ناقلات الغاز الجزائري إلى جنوب إسبانيا

نشر بتاريخ: 
16 نوفمبر، 2021
 مشاهدات 128
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

وصلت أولى ناقلات الغاز الطبيعي المسال “جي. أن. أل” الجزائرية إلى جنوب اسبانيا بعد 15 يوما من وقف أنبوب المغرب العربي أوروبا المار عبر المغرب، وتعهد السلطات الجزائرية بإمداد اسبانيا بكميات إضافية من الغاز المسال.

في هذا السياق، أورد تقرير لقناة “كانال سور” (تلفزيون الجنوب الاسباني)، أن ناقلة جزائرية عملاقة للغاز الطبيعي المسال، رست قبل أيام في ميناء “هويلفا” جنوب المملكة، لتزويد البلاد بكميات من الغاز المسال.

ولفت التقرير إلى أن ناقلة الغاز الجزائرية أفرغت حمولتها بميناء هويلفا الذي يتواجد به ثاني أكبر محطة في البلاد لتحويل الغاز المسال من حالته السائلة إلى الغازية، وسيوجه لإنتاج الكهرباء.

ويظهر الفيديو الذي اطلعت “الشروق” عليه، ناقلة الغاز الجزائرية العملاقة المسماة “الوقارطة-Ougarta”، راسية بميناء “هويلفا” الاسباني وهي بصدد إفراغ حمولتها من الغاز الطبيعي المسال.

في ذات السياق، من خلال عملية تصفح قامت بها “الشروق”، للموقع العالمي لتتبع حركة السفن، تظهر ناقلة الغاز الجزائرية “الوقارطة” وقد غادرت ميناء ساغونتو الاسباني (شمال شرق فالنسيا) الاثنين في حدود الساعة الـ11 صباحا، ما يعني أن الناقلة أفرغت حمولة جديدة بميناء ساغونتو الذي يتوفر على منشأة لشركة “ساغاس” الإسبانية المختصة في تحويل الغاز من حالته السائلة إلى حالته الغازية، بعد أيام من إفراغ حمولتها بميناء هويلفا جنوب إسبانيا على المحيط الأطلسي.

وتأتي هذه التطورات تنفيذا لتعهد السلطات الجزائرية على رأسها عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، ووزير الطاقة، محمد عرقاب، بتأمين إمدادات اسبانيا الغازية بكميات إضافية من الغاز الطبيعي المسال على متن أسطول البواخر، إضافة لقدرات نقل أنبوب “ميدغاز” المباشر بين الجزائر (بني صاف)، واسبانيا (ألميرية)، التي تبلغ حاليا 8 مليارات متر مكعب وستصل 10.7 مليار متر مكعب قبل نهاية السنة الجارية.

وتعتبر ناقلة الغاز المسال الجزائرية “الوقارطة”، الأكبر في أسطول شركة “هيبرو”، فرع الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك”، حيث تصل طاقة استيعابها إلى 171 ألف و800 متر مكعب، ويصل طولها 291.5 متر، ويشتغل عليها طاقم مكون من 32 شخصا.

للإشارة فإن أسطول شركة “هيبروك” فرع سوناطراك، يتوفر على 6 ناقلات للغاز الطبيعي المسال “جي.أن.أل”، هي “الوقارطة” و”تسالة” و”لالة فاطمة نسومر” و”عبان رمضان” و”الشيخ بوعمامة” و”الشيخ المقراني”، وإجمالا تبلغ حمولة الناقلات الست لأسطول سوناطراك (هيبروك) 765 ألف و177 متر مكعب، دون احتساب الناقلات المؤجرة التي يمكن اللجوء إليها أو ناقلات فرع سوناطراك بلندن التي يمكن الاعتماد عليها إن اقتضت الضرورة.

وتبلغ قدرات تسييل الغاز للشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك نحو 30 مليار متر مكعب سنويا، عبر مركبي سكيكدة وأرزيو.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

سويسرا تحقق الفوز على الكاميرون بهدف إيمبولو

تعرض المنتخب الكاميروني للخسارة في أول مباراة له في نهائيات كأس العالم المقامة في دولة قطر ضد منتخب سويسرا .

مونديال 2022: المنتخب السعودي يفوز على الأرجنتين!

حقق المنتخب السعودي مفاجأة من العيار الثقيل بعد فوزه على منتخب الأرجنتين بهدفين لواحد.وفاز المنتخب السعودي بالنقاط الثلاث الأولى من

المنتخب الجزائري يخسر أمام الــسويد بثنائية.

و إنتهت السهرة الباردة بثنائية في شباك الرايس … مباراة مقسمة لقسمين، ما قبل الطرد و ما بعده. قبل الطرد

تنقيط لاعبي المنتخب الوطني بعد مباراة الـسويد.

خســر المنتخب الوطني الجزائري مباراته الودية أمام منتخب الــسويد قبل قليل بهدفين دون مقابل . و افتتح منتخب السويد باب

المنتخب الوطني سوف يتحسن بقدوم هؤلاء اللاعبين.

المنتخب الجزائري أصبح لعبه شبه مدروس ويعتمد كلية على البناء من الأجنحة مع محاولة إستغلال إحدى العرضيات لداخل الصندوق ،

انخفاض مفاجئ في قيمة الزلوتي مقابل اليورو و الدولار .... بسبب الصاروخ الروسي .

جاءت معلومات عن سقوط صاروخين روسيين على أراضي بولندا  بعد إغلاق التداول في بورصة وارسو. لكن سوق العملات استجابت لهم. بعد الساعة 7.15

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سويسرا تحقق الفوز على الكاميرون بهدف إيمبولو Read More
مونديال 2022: المنتخب السعودي يفوز على الأرجنتين! Read More
المنتخب الجزائري يخسر أمام الــسويد بثنائية. Read More
تنقيط لاعبي المنتخب الوطني بعد مباراة الـسويد. Read More
المنتخب الوطني سوف يتحسن بقدوم هؤلاء اللاعبين. Read More
انخفاض مفاجئ في قيمة الزلوتي مقابل اليورو و الدولار .... بسبب الصاروخ الروسي . Read More
ستقع في حب برج إيفل المصنوع من طوب الليغو. Read More
الرئيس السابق دونالد ترامب يعلن ترشحه للإنتخابات 2024. Read More
 سقوط صاروخ روسي على بولندا من ما أدى إلى مقتل شخصين. Read More
بالفيديو…لحظة وصول لاعبين المنتخب الجزائري لمواجهة السويد ومـالي Read More
1 2 3 111

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram