[wpseo_breadcrumb]

قضية كوندور: الاستماع إلى المتهمين في ملف "ترافوكوفيا

نشر بتاريخ: 
17 نوفمبر، 2021
 مشاهدات 12
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

تواصلت اليوم الثلاثاء بمحكمة سيدي امحمد بالعاصمة جلسات محاكمة المتهمين في قضية مجمع كوندور بالاستماع إلى المتابعين في ملف شركة "ترافوكوفيا"، أحد فروع المجمع المكلف بإنجاز مركز الحروق بولاية سكيكدة.

وخلال مساءلته حول عدم استلام المشروع المسجل منذ 2012 واللجوء إلى المناولة لإنجاز الأشغال بنسبة 100 بالمائة وهو ما يخالف القانون، أوضح رئيس مجلس إدارة ترافوكوفيا، عمر بن حمادي (المتواجد رهن الحبس المؤقت) أن الشركة قدمت خلال المناقصة أحسن عرض من الناحية المالية.

كما أوضح أن تأخير الأشغال التي بدأت فعليا سنة 2014 بسبب عدم مطابقة الأرضية (منطقة بوزعرورة) للمشروع حيث تبين وجود مشاكل كثيرة تعيق إنجاز المشروع في المدة المحددة وهي 22 شهرا، على غرار صعوبة الطريق المؤدي إلى التفريغ العمومي وكذا وجود مياه جوفية في الموقع.

وحمل بن حمادي بهذا الخصوص مكتب الدراسات المكلف بإنجاز الخبرة على الأرضية مسؤولية تأخر إنجاز المشروع الذي تبلغ تكلفته 2.4 مليار دج.

وأشار إلى أن نفس المكتب قام بدراسة مماثلة بولاية وهران وقام بنسخ نفس الخبرة بالنسبة لمركز سكيكدة أي أن الخبرة أنجزت على دراسة وهمية. أما بخصوص اللجوء إلى المناولة بنسبة 100 بالمائة، نفى عمر بن حمادي هذا الأمر موضحا أن اللجوء كان فقط بالنسبة للأشغال التي تتطلب تخصصا في المجال.

وبدوره، اتهم رئيس مصلحة التخطيط والوسائل بمديرية الصحة لولاية سكيكدة، كمال بن يوسف، المتهم في نفس القضية، مكتب الدراسات بسبب تقاعسه مضيفا أنه لا يمكن تحميل المسؤولية للمديرية التي أعدت تقريرا لتوقيف أشغال إنجاز المركز لأسباب تقنية.

أما المتهم تير محي الدين، مدير الصحة لنفس الولاية، فقد ذكر خلال إجابته على أسئلة القاضي إنه تولى المنصب سنة 2017 وحين لاحظ توقف الأشغال راسل الوزارة التي منحت مهلة 10أشهر لاستكمالها غير أن شركة ترافوكوفيا لم يكن بحوزتها مخططات التنفيذ الخاصة بالكهرباء والغاز وعليه تقرر مرة أخرى توقيف الأشغال. وأكد بدوره أن مكتب الدراسات التي كانت تسيره المدعوة "سعاد ربيعي" قدمت للشركة مخططات مغلوطة لذا تم رفضها على مستوى مديرية الصحة.

وحين سأله عن سبب عدم اتخاذ قرار يقضي بإلغاء العقد مع الشركة بسبب التأخر في الإنجاز، أوضح أن القرار من صلاحيات الوالي وليس مدير الصحة.

وتم خلال الجلسة الصباحية مساءلة مدير شركة ترافوكوفيا، شعبان بن سيف الذي أكد بدوره أن أخطر نقطة لم تشر إليها الخبرة المنجزة من قبل مكتب الدراسات هو الجانب الأمني ما تسبب في توقيف الأشغال موضحا أن مسؤولية الشركة "انجاز المشروع فقط".

ومن المنتظر أن يتم خلال الفترة المسائية، مساءلة المتهمين في ملف متعامل الهاتف النقال موبيليس.

يذكر أن قضية مجمع كوندور لمالكيه الإخوة بن حمادي المتابعين بتهم تتعلق بالفساد قد فتحت أمس الإثنين بالقطب الجزائي المالي والاقتصادي حيث خصص اليوم الأول لملف جي بي فارما وهو مشروع إنجاز مصنع للأدوية بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله الذي لم ير النور إلى حد اليوم.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

ماذا قال فيلود عن مباراة الغد أمام الجزائر؟

قال اليوم الثلاثاء، المدرب الفرنسي هوبر فيلود الذي يشرف على منتخب السودان بأن مواجهة الغد، أمام الجزائر بالنسبة له أمر

كأس العرب: تونس تقسو على موريتانيا بخماسية

 فاز اليوم الثلاثاء، المنتخب التونسي على نظيره الموريتاني بنتيجة خمسة أهداف لواحد، لحساب افتتاح مباريات منافسة كأس العرب التي انطلقت

بيان وكالة عدل لمكتتبي 2013

أعلنت الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل "، اليوم الإثنين، بأنه تم فتح الموقع WWW.AADL.COM.DZ لمكتتبي برنامج صيغة البيع بالإيجار 2013، ابتداء

محمد عرقاب : علينا بمراجعة قانون المناجم لتنويع الاستثمار.

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، أن الجزائر تتوفر على موارد معدنية وقدرات منجمية هامة ولهذا أصبح من

ندوة صحفية لبوﭬرة ومبولحي

يعقد  اليوم الثلاثاء، بداية من الساعة منتصف النهار بتوقيت قطر، مدرب المنتخب الوطني المحلي لكرة القدم، مجيد بوﭬرة ندوة صحفية

أعراض أمراض القلب

مرض القلب التاجي يقصد به عجز الدورة التاجية عن توصيل كمية مناسبة من الدم إلى عضلة القلب والأنسجة المحيطة بها. هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram