[wpseo_breadcrumb]

طاقة: هذا ما صدرته الجزائر من الغاز

نشر بتاريخ: 
18 نوفمبر، 2021
 مشاهدات 53
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

حققت الجزائر طفرة في صادراتها من الغاز الطبيعي المميع، حيث بلغت 2.4 مليون طن خلال الربع الثالث من 2021، حسبما جاء في آخر تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" التي توقعت استمرار هذا النمو خلال الربع الأخير من السنة الجارية.

وفي تقريرها المعنون "تطورات الغاز الطبيعي المميع والهيدروجين خلال الربع الثالث من 2021"، أوضحت المنظمة التي تعد الجزائر عضوا بارزا فيها، أن صادرات الغاز الطبيعي المميع الجزائرية بلغت خلال الربع الثالث من العام الجاري نحو 2.4 مليون طن مقابل 2.3 مليون طن خلال الربع المماثل من 2020، بنسبة نمو تقدر بـ 6.1 بالمائة على أساس سنوي.

وأشارت أوابك إلى تصدير منشأة تمييع الغاز في سكيكدة خلال شهري أوت وسبتمبر كمية قدرها 0.4 مليون طن وذلك بعد توقف دام لعدة أشهر خلال 2020، بينما تم تصدير الكمية المتبقية انطلاقا من منشآت تمييع الغاز في "أرزيو". وتوقعت المنظمة أن تشهد صادرات الغاز الطبيعي المميع من الجزائر نموا خلال الربع الأخير من 2021.

وحسب التقرير، حافظت الدول العربية على مستويات مرتفعة من صادراتها من الغاز الطبيعي المميع خلال الربع الثالث من 2021 بعد " الأداء الاستثنائي" الذي حققته خلال الربعين الأول والثاني. وبلغ إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المميع لهذه الدول نحو 26.5 مليون طن، مقابل 25.7 مليون طن خلال الربع المماثل من 2020، بنسبة نمو 3.2 بالمائة على أساس سنوي، لكنه أقل من النمو الذي تحقق في الربع الثاني والذي بلغ 11.1 بالمائة.

وأفادت أوابك في هذا الشأن، إن هذا المستوى المرتفع من الصادرات، جاء رغم التراجع الذي شهدته صادرات قطر، والذي عوضه تنامي الصادرات من الإمارات العربية المتحدة والجزائر ومصر، مع استمرار تشغيل محطات التمييع في سلطنة عمان بكامل طاقاتها الإنتاجية. وعليه، استحوذت صادرات الدول العربية مجتمعة على حصة سوقية عالمية بلغت 29.1 بالمائة.

وحسب التقرير، فقد بلغت صادرات الإمارات العربية المتحدة، نحو 1.5 مليون طن في الربع الثالث من 2021، مقابل 1.4 مليون طن في الربع المماثل من 2020، بنسبة نمو 7.1 بالمائة على أساس سنوي، فيما بلغت صادرات قطر نحو 19.1 مليون طن، مقارنة بـ 19.8 مليون طن خلال الربع المماثل من العام السابق، بنسبة تراجع سنوي 3.5 بالمائة.

وجاء النمو الأكبر في صادرات الدول العربية، حسب تقرير أوابك، من مصر التي قامت بتصدير 1 مليون طن، علما أنه خلال نفس الفترة من 2020، بلغت الصادرات نحو 0.1 مليون طن بسبب تهاوي الأسعار الفورية في الأسواق العالمية. أما في سلطنة عمان، فقد بلغ إجمالي الصادرات خلال الربع الثالث نحو 2.5 مليون طن، مقارنة بـ 2.1 مليون طن خلال الربع المماثل من 2020، بنسبة نمو 19 بالمائة على أساس سنوي.

هذا وقد بلغ إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المميع في السوق العالمي خلال الربع الثالث من السنة الجارية، 91.2 مليون طن، مقارنة بنحو 82.5 مليون طن خلال الربع المماثل من 2020، أي بمعدل نمو 10.5 بالمائة على أساس سنوي.

واعتبرت المنظمة أن هذا المعدل يمثل "إشارة واضحة لاستمرار تعافي السوق العالمي خلال الربع الثالث على غرار الربع السابق له، والذي حقق نموا مرتفعا بلغ نحو 10.8 بالمائة، ومن ثم مواصلة تعويض الفترات السابقة، التي شهدت تراجعا في حجم الصادرات بسبب انتشار جائحة كورونا التي كانت لها تداعيات سلبية على النشاط الاقتصادي".

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

حامل لأول مرة..اكتشفي التغيرات التي ستطرأ على حياتك من الآن!

عرفت بحملي بعد مرور 7 أسابيع من حدوث الحمل، وهذه فترة كبيرة مقارنة بسيدات آخريات يكتشفون الحمل بمجرد مرور عدة

مدرب فرنسي يهاجم جياني إنفانتينو "إفريقيا تفتقر إلى الإحترام "

انتقد المدرب الفرنسي باتريس بوميل ، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ، جياني إنفانتينو ، في بيان وزعه موقع

5 أشياء يجب معرفتها عن صامويل إيتو الجديد.

قوم صامويل إيتو ، رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم (FECAFOOT) بجولة في أوروبا لإقناع بعض الشركات ثنائية الجنسية بارتداء ألوان

تسجيلات VAR تفضح الحكم الغامبي "غاساما " أمام الفيفا.

تعرف قضية ملف منتخب الجزائر الذي تقدم به الإتحاد الجزائري لكرة القدم لدى الفيفا جدلا كبيرا في الأيام الاخيرة. وتنتظر

الصراع متواصل بين "جمال بلماضي" و الحكم الغامبي "باكاري غاساما".

مدرب المنتخب الجزائري جمال بلماضي يخاطر كثيرا حقا بعد تصريحاته الأخيرة التي هاجم فيها الغامبي باكاري جاساما الحكم الذي أدار

رياض محرز يتعرض للعنصرية من جديد من قبل بيب غوارديولا.

أعرب المدرب الإسباني بيب جوارديولا مرة أخرى عن عدم احترامه للاعب الجزائري الدولي رياض محرز. وكان مدرب نادي برشلونة السابق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram