[wpseo_breadcrumb]

الرئيس تبون يستقبل أعضاء المحكمة الدستورية

نشر بتاريخ: 
22 نوفمبر، 2021
 مشاهدات 11
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

أشرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين بقصر الشعب (الجزائر العاصمة)، على مراسم استقبال رئيس المحكمة الدستورية وأعضائها بمناسبة مباشرة مهامهم.

وجرت مراسم الاستقبال بحضور كل من رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي، الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، رئيس المجلس الدستوري سابقا كمال فنيش، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق السعيد شنقريحة، ووزير العدل حافظ الأختام عبد الرشيد طبي، إلى جانب عدد من أعضاء الحكومة ومستشاري رئيس الجمهورية والمسؤولين السامين.

وبالمناسبة، حيا رئيس الجمهورية كلا من رئيس وأعضاء المجلس الدستوري سابقا ورئيس وأعضاء المحكمة الدستورية، كما تم أخذ صورة تذكارية للرئيس تبون مع رئيس وأعضاء الهيئة الدستورية الجديدة.

للتذكير، كان رئيس المحكمة الدستورية وأعضاؤها قد أدوا اليمين الدستورية الخميس الماضي بمقر المحكمة العليا غداة توقيع رئيس الجمهورية على مراسيم رئاسية تتعلق بتعيين وتشكيل المحكمة الدستورية، وذلك طبقا للمواد 91 الفقرة 7 و186 و188 من الدستور.

وتتشكل المحكمة الدستورية من أعضاء معينين من قبل رئيس الجمهورية وهم رئيس المحكمة عمر بلحاج، والأعضاء ليلى عسلاوي وبحري سعد الله ومصباح مناس، إلى جانب أعضاء منتخبين. ويتعلق الأمر بكل من جيلالي ميلودي عن المحكمة العليا وأمال الدين بولنوار عن مجلس الدولة، بالإضافة إلى أساتذة القانون الدستوري فتيحة بن عبو، عبد الوهاب خريف، عباس عمار، عبد الحفيظ أوسوكين، عمار بوضياف ومحمد بوفرطاس.

ويتم تعيين رئيس المحكمة الدستورية لعهدة واحدة مدتها 6 سنوات ويضطلع أعضاؤها بمهامهم مرة واحدة كل 6 سنوات ويجدد نصف أعضائها كل 3 سنوات.

وتنص المادة 186 من الدستور على أن المحكمة الدستورية تتشكل من 12 عضوا، 4 منهم يعينهم رئيس الجمهورية من بينهم رئيس المحكمة، بينما تنتخب المحكمة العليا عضوا واحدا من بين أعضائها وينتخب مجلس الدولة عضوا واحدا من بين أعضائه. أما الأعضاء الستة (6) الآخرون فينتخبون بالاقتراع من أساتذة القانون الدستوري، ويحدد رئيس الجمهورية شروط وكيفيات انتخاب هؤلاء الأعضاء.

وتعد المحكمة الدستورية، حسب المادة 185 من الدستور، “مؤسسة مستقلة مكلفة بضمان احترام الدستور” وهي تسهر على “ضبط سير المؤسسات ونشاط السلطات العمومية”، ولها عدة صلاحيات منها “النظر في الطعون التي تتلقاها حول النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية والانتخابات التشريعية والاستفتاء والإعلان عن النتائج النهائية لكل هذه العمليات”، إلى جانب “إخطارها بالدفع بعدم الدستورية بناء على إحالة من المحكمة العليا أو مجلس الدولة”.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

الثلوج تتسبب في شل حركة المرور

أعلن تطبيق “طريقي” المسير مِن قِبل مصالح الدرك الوطني، اليوم الأحد، عن تسبب الاضطرابات الجوية والثلوج المتساقطة خلال الـ 24

ألمانيا تسجل أكثر من 44 ألف إصابة جديدة منها حالات خاصة بمتحور أوميكرون

أعلنت السلطات الألمانية تسجيلها لرقم قياسي جديد في الإصابات بفيروس “كورونا ” المستجد منذ بدء انتشار الجائحة، بعد إصابة 44

كل ما تحتاج لمعرفته حول مرض السكري" Diabètes "

أنواع مرض السكري : داء السكري ، المعروف باسم مرض السكري ، هو مرض استقلابي يتسبب في ارتفاع نسبة السكر

كأس الكاف : ممثلا الجزائر يراهنان على العودة بنصف التأشيرة

يحّل مساء اليوم الأحد، بداية من الساعة الثانية ظهرا والسابعة زوالا، كل من شبيبة القبائل وشبيبة الساورة ضيفان على ناديا

رسميا : فيسبوك الآن أصبح إسمه Meta

 كما كان متوقعًا لبضعة أيام ، غيّر Facebook اسمه بهدف إظهار أن الشركة أكثر من مجرد شبكات اجتماعية وتطبيقات. أعلن

كود تضيفه إلى حسابك سيدخلك إلى صفحة بها كل معلوماتك الخطيرة التي لا تعرفها عنك .. إعترف فيسبوك نفسه أنها صفحة مروعة

لحسن الحظ ، هناك طريقة للوصول إلى أرشيف البيانات الضخم الخاص بك على فيسبوك . سيسمح لك هذا بفحص ما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram