الرئيسية » صحة و جمال » كيف يأثر الصيام على الرغبات الزوجية ؟

كيف يأثر الصيام على الرغبات الزوجية ؟

نشر بتاريخ: 
5 أبريل، 2022
 مشاهدات 148
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

لا أحد منا يعرف ما الذي يحدث داخل الجسد خلال فترة الصيام من متغيرات، وهل لها تأثيرات على الرغبات والاحتياجات، خاصة في شهر رمضان حيث تكثر الاجتماعات الأسرية وتتضاعف الواجبات، لذلك بحثنا عن رأي الأخصائيين واستخلصنا من تجارب الصائمين بعض النتائج التي أوردها موقع الحب ثقافة مفصلة.

إن الأسئلة الهامة التي تطرح نفسها وسط زحمة الانشغالات هي: هل يكون ضغط المسؤوليات على حساب علاقات الصائم بشريكته ومحيطه الاجتماعي؟ وهل يؤثر الصيام فسيولوجياً على رغبات الأزواج الحميمية؟ وكيف يديرون علاقاتهم في الوقت الذي تحدد ساعات الإفطار الفترة الزمنية التي يُسمح بالمعاشرة فيهاً؟

بعد الإفطار

يجمع المسلمون تقريباً على حدود العلاقات الزوجية خلال فترة الصيام في شهر رمضان، بما في ذلك من قضاء وقت حميمي في فترة ما بعد الإفطار وقبل تناول السحور. هذا رغم امتناع بعض المتدينين عن المعاشرة خلال شهر رمضان بأكمله.

تقول إحدى السيدات: “كوني مسلمة فأنا مقيّدة بالضوابط الشرعية، وصوم رمضان من واجباتي الدينية وعليه فإن التقرب من الشريك أو تقبيله أو حتى التفكير في الموضوع يعد من المحرمات عندنا، أما في السهرة فإننا نخطط مسبقاً كيف سنقضي وقتنا معاً، لأننا ملتزمون بالصلاة والسحور، كما أن الوقت ضيق جداً للاستعداد للصوم لليوم الموالي”.

مستطلع آخر يقول إنه وزوجته يكرسا وقتاً لبعضهما البعض وبشكل مستمر طيلة شهر رمضان، بينما تقتصر علاقتهما خلال النهار على “القبلات والكلام المعسول”.

الصيام وغريزة البقاء

الدكتورة علياء جاد، طبيبة وناشطة مصرية، شرحت تأثير الصيام فسيولوجياً على الصحة الجنسية وقالت: “كلما أحس الإنسان بالخطر على حياته فإن الغريزة الأساسية التي تنشط في جسده هي غريزة البقاء. وهذه الغريزة تفسر نفسها في أمرين أساسيين هو إحساسه بالجوع وارتفاع رغبته الجنسية بغرض التكاثر. والصيام لديه هذا التأثير على الإنسان”. لهذا تلاحظ جاد أن الشخص الصائم لديه ميل أكثر من غير الصائم لممارسة العلاقة الحميمة.

ارتفاع الرغبة الجنسية يُعزى من ناحية إلى زيادة نسبة مادة الاندروفين في الجسد. فكلما تطلّب من الجسد بذل مجهود أكبر، كما في الصيام مثلاً ، كلما زاد إنتاج الجسم لمادة الاندروفين، وهي مادة وظيفتها تخفيف الألم والنقص الذي يمر به الجسد. كما أن لمادة الاندروفين دور في تنظيم مشاعر المتعة لدى الإنسان بما فيها المتعة النفسية والجسدية.

هكذا أيضا يصف أحد المستطلعين تجربته ويقول: “في تجربتي تزداد الرغبة الجنسية كلما شعرت بالجوع … ورمضان لن يمر دون الإحساس بذلك. لكن كون الصيام فيه قنوت وذكر وتأمل وقرب من الله، فهذا ينسي المتعة ولو إلى حين، أما بعد الأكل فتكون الرغبة كبيرة”.

نافذة صغيرة

ورغم زيادة الرغبة الجنسية لاسيما عند الرجل الصائم، إلا أن النافذة الزمنية المتاحة قد لا تكون كافية لبعض الأزواج. ففي بعض دول شمال أوربا مثل الدنمارك والسويد يصل عدد ساعات الصيام الى 19 او 20 ساعة يوميا وتبقى ساعات الإفطار قصيرة جداً. وهو ما يشكل عائقاً بالنسبة للأزواج الذين يرغبون بقضاء وقت حميمي مع بعضهم البعض.

يقول أحد المستطلعين من الجالية المسلمة في هولندا: “في بلدي الأصلي كان هنالك متسع من الوقت لأن هنالك فترة زمنية معقولة بين الإفطار والسحور، وكنا نستطيع قضاء أوقات حميمة رغم أن الصيام متعب لكنه واجب”.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

رسميا انطلاق عملية بيع التذاكر للمباراة النهائيا " الشان".

تنطلق بداية من منتصف نهار الأربعاء، عملية بيع تذاكر المباراة النهائية، لشان الجزائر، التي تجمع بين المنتخب الوطني للمحللين والمنتخب

صفحة مغربية تسيء لصورة شان الجزائر

أكدت وزارة الشباب و الرياضة اليوم عبر موقعها الالكتروني يوم امس عن صفحات الكترونية "SAID KHALDI" و التي تسير من

سبورتينغ يوضح بخصوص قضية أموال تحويل سليماني.

كشف نادي “ليونينو” البرتغالي أمس، أن نادي سبورتينغ لشبونة قام بمراسلة الجهات المعنية بخصوص ما أثير في الآونة الأخيرة بخصوص

محرز الأسوأ في مانشستر سيتي حسب أنصار النادي !

حل قائد المنتخب الوطني رياض محرز في مرتبة متأخرة في الاستفتاء الذي نظمه موقع “مان سبور” الإنجليزي بخصوص أفضل اللاعبين

رغم الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها…لاعب من مزدوجي الجنسية خارج حسابات بلماضي !

كشفت مصادر من بيت الإتحاد الجزائري لكرة القدم للشروق أن الناخب الوطني جمال بلماضي لا يفكر في إستدعاء ياسين عدلي

الجزائريون يهاجمون إيتو بعد إعتدائه على يوتيبور جزائري في قطر !

شنت الجماهير الجزائرية هجوما لاذعا على رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو بعد حادثته يوم أمس مع يوتيبور جزائري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رسميا انطلاق عملية بيع التذاكر للمباراة النهائيا " الشان". Read More
صفحة مغربية تسيء لصورة شان الجزائر Read More
سبورتينغ يوضح بخصوص قضية أموال تحويل سليماني. Read More
محرز الأسوأ في مانشستر سيتي حسب أنصار النادي ! Read More
رغم الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها…لاعب من مزدوجي الجنسية خارج حسابات بلماضي ! Read More
الجزائريون يهاجمون إيتو بعد إعتدائه على يوتيبور جزائري في قطر ! Read More
الأمن الوطني يفكك شبكة إجرامية تحرض على استغلال تلاميذ الابتدائي جنسيا تنشط انطلاقا من المغرب. Read More
أدم وناس مطلوب بقوة خارج الدوري الفرنسي. Read More
القنوات الناقلة لمباراة المغرب وإسبانيا في كأس العالم 2022 Read More
رفع دعوة قضائية ضد ايتو بعد اعتدائه على جزائري في قطر Read More
1 2 3 113

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram