[wpseo_breadcrumb]

ماحقيقة فيديو الذي أثار الجدل .... باكاري غاساما يتلقى رشوة قبل مباراة الجزائر.

نشر بتاريخ: 
6 أبريل، 2022
 مشاهدات 228
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُزعم أنّه يكشف عن تلقّي الحكم الغامبي بكاري غاساما لرشوة، قبل مباراة الجزائر ضدّ الكاميرون.

ويظهر في الفيديو شخصٌ يرتدي ملابس رياضيّة، ويجلس خلف طاولة أين يتلقّى خلسة ما يبدو أنّه مبلغ ماليّ كرشوة.

وأرفق الفيديو المتداول بعبارة “فضيحة، الحكم يقبض رشوة”. إلى جانب هاشتاغ يطالب بإعادة مباراة الجزائر والكاميرون التي أقصت الخضر من التأهل إلى مونديال قطر 2022.

غير أنّ فريق تدقيق المعلومات في وكالة “فرانس برس”، توصل إلى أنّ الفيديو في الحقيقة مقتطع من وثائقيّ تم بثه عام 2018.

وقد عرض الوثائقي الذي أنتجته “بي بي سي”، حول فساد التحكيم في إفريقيا. تسريبات لحوالي مئة شخصٍ من حكّام وإداريين وهم يتلقّون رشاوى للتلاعب بنتائج المباريات.

وكان من بين هؤلاء، مساعد الحكم الكيني عادل رينج مروة الذي يظهر في المقطع المتداول وهو يتلقّى مبلغ 600 دولار من صحفيّ ادّعى أنّه مسؤول كبير في الاتحاد الغينيّ لكرة القدم.

صورة إيتو مع غاساما قبل مباراة الجزائر.. هذه حقيقتها

ويوم 3 أفريل، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعى ناشروها أنها لرئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو وهو يقدّم رشوة للحكم الذي تولّى إدارة المباراة التي فاز فيها منتخب بلاده على الجزائر. فما حقيقة ذلك؟

يظهر في الصورة لاعب كرة القدم السابق والرئيس الحالي للاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو والحكم الغامبي بكاري غاساما، تتوسّطهما صورة يبدو أنّها ملتقطة من كاميرا مراقبة.

وكُتب أسفل الصورة: “عاجل: يوجد دليل على أن إيتو والحكم غاساما يلتقيان في باريس ويكلفه بمبلغ مالي”.

وجاء في التعليق المرافق: “إذا تم تأكيد المعلومات، فالمنتخب الكاميروني غير مؤهل لكأس العالم والجزائر تتأهل إلى كأس العالم”.

وبدأ انتشار هذه الصورة حاصدة آلاف المشاركات على فيسبوك بتاريخ 30 مارس 2022، غداة فوز منتخب الكاميرون على الجزائر في الرمق الأخير من الوقت الإضافي 2-1، ضمن تصفيات كأس العالم لكرة القدم.

وكان الغامبي بكاري غاساما حكم هذه المباراة التي انتزعت خلالها الكاميرون بطاقة التأهل إلى مونديال 2022 من الجزائر.

وقد تقدم الاتحاد الجزائري لكرة القدم بطعن أمام الاتحاد الدولي لكرة القدم ضد “التحكيم الفاضح الذي شوّه نتيجة مباراة الإياب الفاصلة بين الجزائر والكاميرون”.

إلا أن الصورة المتداولة لا علاقة لها بكلّ ذلك.

فقد أظهر التفتيش عبر محركات البحث أنها مقتطفة من فيديو نشرته مواقع فلسطينية عدّة لإشكال وقع قبل أشهر.

وبحسب وسائل الإعلام الفلسطينية فإن عراكاً بالأيدي وقع بين وزير الشؤون الاجتماعية الفلسطينيّ أحمد مجدلاني ونقيب الأطباء في الضفة الغربية شوقي صبحة في يناير الماضي.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

ما الذي يحدث مع محرز وصلاح في إنجلترا؟

يمر النجمان العربيان محمد صلاح ورياض محرز بأوقات عصيبة في الدوري الإنجليزي هذا الموسم (2022/23) ، رغم تألقهما اللافت العام

يوسف بلايلي في ورطة ... ويمكن أن يستبعد عن منتخب وطني .

كان يوسف بلايلي في قلب العديد من الشائعات في الأيام الأخيرة منذ مغادرته بريست. أي ناد يمكن أن ينضم إلى

بيب غوارديولا يتحدى رياض محرز أمام جماهير مانشستر سيتي ؟

عقد التقني الإسباني بيب غوارديولا، ندوة صحفية صبيحة اليوم الثلاثاء، قبل مواجهة كوبنهاغن في دوري أبطال أوروبا وأين تطرق فيها

 إسماعيل بن ناصر يتفاجئ من قرار مدربه ستيفانو بيولي !!

في قرار مفاجئ إتخذه مدرب أسي ميلان الإيطالي، ستيفانو بيولي بخصوص الدولي الجزائري إسماعيل بن ناصر ، قبل مواجهة نادي تشلسي الإنجليزي امسية اليوم

يوسف بلايلي قريب من نادي المصري قبل نهاية أكتوبر.

ما زالت قضية اللاعب الجزائري الدولي يوسف بلايلي تتصدر الأخبار على وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية. بعد إقالته رسميًا من قبل  نادي

بالفيديو..... بي بي سي"BBC" تسخر من المغرب بسبب قميص الجزائر الجديد.

بينما يواصل قميص احماء الجزائر إثارة الجدل في المغرب ، تتدخل بي بي سي (قناة إخبارية بريطانية ناطقة بالعربية) وتسخر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram