[wpseo_breadcrumb]

الصحراء الغربية: ضغط برلماني على رئيس الحكومة الاسبانية

نشر بتاريخ: 
7 أبريل، 2022
 مشاهدات 37
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

يصوت البرلمان الاسباني, غدا الخميس, على اقتراح تقدمت به ثلاث كتل سياسية تنتقد فيه بشدة "المنعطف أحادي الجانب وغير القانوني" الذي اتخذه رئيس الوزراء بيدرو سانشيز بشأن النزاع في الصحراء الغربية, والذي يستدعي "تصحيح" هذا الموقف والتأكيد على قرارات الامم المتحدة بهذا الشأن الداعية إلى تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي.

وذكرت تقارير اعلامية اسبانية اليوم الأربعاء ان كلا من حزب "بوديموس ( نستطيع") وحزب "اليسار الجمهوري لكتالونيا", إلى جانب تحالف "بيلدو" (تجمع بلاد الباسك), تقدموا باقتراح أمام مجلس النواب ينتقدون من خلاله موقف سانشيز" أحادي الجانب" ويدعون فيه إلى تصحيح الموقف الاسباني الرسمي الجديد, مع التشديد على ضرورة التأكيد على قرارات الامم المتحدة الداعمة لتنظيم استفتاء تقرير مصير شعب الصحراء الغربية.

وجاء في مسودة هذا المقترح الذي سيعرض الخميس للتصويت أنه "ينتقد الشركاء قرار دعم خطة الحكم الذاتي للصحراء الغربية دون التشاور مع أي من الكتل السياسية في مجلس النواب والتي جاءت مخالفة لرأي الأغلبية في المجلس من جهة ومعارضة للشرعية الدولية المتمثلة في دعم قرارات الأمم المتحدة والبعثة الاممية لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية", لافتين إلى أن هذا القرار "سيؤدي الى عواقب دبلوماسية غير محسوبة مع المغرب وكذا جبهة البوليساريو".

و أضافت التقارير الإعلامية أن "التوضيحات" التي قدمها سانشيز الأسبوع الماضي أمام البرلمان الاسباني لتفسير موقفه الجديد من النزاع في الصحراء الغربية, "لم تقنع بوديموس وحلفائه في الحكومة".

ولفتت ذات المصادر إلى أن هذا التصويت يتزامن مع الزيارة التي يقوم بها سانشيز رفقة وزير خارجيته خوسيه مانويل ألباريس إلى المملكة المغربية غدا الخميس, وهي الزيارة التي "لم تحظ بدعم أي حزب في الكونغرس, الذي يرى انها تكريس لخيانة مدريد للشعب الصحراوي".

ودعا من جهته زعيم حزب الشعب, ألبرتو نونيز فيخو, الذي سيجتمع غدا مع رئيس الوزراء لبحث عدد من القضايا الدولية على رأسها موقف اسبانيا من النزاع في الصحراء الغربية, إلى ضرورة أن "يفصح سانشيز عن فحوى الاتفاقيات السرية التي تعقد مع المغرب", متهما الرئيس التنفيذي لإسبانيا "بخرق" إجماع حول القضية الصحراوية دام 47 عاما و منتقدا السياسة الخارجية لإسبانيا التي باتت -كما قال- ملكا "لشخص واحد".

وصرح زعيم الحزب قائلا : "لا نعرف مما تتكون الاتفاقية ولم نطلع بعد على الجزء الأهم والحاسم فيها والمتعلق بالسيادة الوطنية الإسبانية, لا سيما ما تعلق بمدينتي سبتة ومليلية".

و أكد زعيم حزب المعارضة الأول أن إسبانيا "لا يمكن أن تحكم بهذه الطريقة", في خرق واضح "للتوافق" و اتخاذ قرارات "من جانب واحد" من قبل الأمين العام للحزب الاشتراكي (بيدرو سانشيز).

تجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة جددت على لسان المتحدث باسم أمينها العام, ستيفان دوجاريك, في أول تعليق لها على الخطوة الاسبانية, دعوة "جميع الأطراف بضرورة الالتزام الكامل بالعملية السياسية التي تشرف عليها" الهيئة الأممية.

كما دعا دوجاريك المغرب وجبهة البوليساريو الى "دعم جهود المبعوث الاممي الهادفة إلى استئناف العملية السياسية للتفاوض" بين طرفي النزاع.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

حامل لأول مرة..اكتشفي التغيرات التي ستطرأ على حياتك من الآن!

عرفت بحملي بعد مرور 7 أسابيع من حدوث الحمل، وهذه فترة كبيرة مقارنة بسيدات آخريات يكتشفون الحمل بمجرد مرور عدة

مدرب فرنسي يهاجم جياني إنفانتينو "إفريقيا تفتقر إلى الإحترام "

انتقد المدرب الفرنسي باتريس بوميل ، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ، جياني إنفانتينو ، في بيان وزعه موقع

5 أشياء يجب معرفتها عن صامويل إيتو الجديد.

قوم صامويل إيتو ، رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم (FECAFOOT) بجولة في أوروبا لإقناع بعض الشركات ثنائية الجنسية بارتداء ألوان

تسجيلات VAR تفضح الحكم الغامبي "غاساما " أمام الفيفا.

تعرف قضية ملف منتخب الجزائر الذي تقدم به الإتحاد الجزائري لكرة القدم لدى الفيفا جدلا كبيرا في الأيام الاخيرة. وتنتظر

الصراع متواصل بين "جمال بلماضي" و الحكم الغامبي "باكاري غاساما".

مدرب المنتخب الجزائري جمال بلماضي يخاطر كثيرا حقا بعد تصريحاته الأخيرة التي هاجم فيها الغامبي باكاري جاساما الحكم الذي أدار

رياض محرز يتعرض للعنصرية من جديد من قبل بيب غوارديولا.

أعرب المدرب الإسباني بيب جوارديولا مرة أخرى عن عدم احترامه للاعب الجزائري الدولي رياض محرز. وكان مدرب نادي برشلونة السابق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram