[wpseo_breadcrumb]

هل استأنفت الجزائر مفاوضات تمديد عقد انبوب الغاز المار عبر المغرب!!

نشر بتاريخ: 
6 سبتمبر، 2021
 مشاهدات 229
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

تستمر تداعيات الإعلان الجزائري بتحويل كامل إمدادات الغاز نحو اسبانيا وأوروبا إلى أنبوب ميدغاز، والإستغناء عن الأنبوب العابر للأراضي المغربية في البروز.

ونظرا لعدم توقع الجانب المغربي للقرار، فقد دخل في حالة تخبط واستنفار لمحاولة تفادي الآثار الكارثية لهذا القرار على اقتصاد “جارة السوء” الغربية.

وعكس صورة القوة التي تحاول الأذرع الإعلامية للمخزن إظهارها، بالترويج لكون المغرب وجد بالفعل ميكانيزمات لتعويض كمية الغاز التي كان يتحصل عليها من الأنبوب الجزائري، فإن صفحات راحت تروج لكون الجزائر قد عادت لطاولة المفاوضات حول الأنبوب.

وتستند هذه الجهات، في ذلك، على كون اسبانيا “متمسكة” بالأنبوب المار عبر المغرب، لوجود “مخاوف” من ألا يتمكن أنبوب ميدغاز من تلبية الكمية المطلوبة.

ولكن ما نسيته خلايا الذباب الإلكتروني المخزني، أنه في 12 سبتمبر 2018 أطلقت سوناطراك مشروع دعم قدرات أنبوب ميدغاز من خلال إنجاز وصلة على أنبوب المغرب العربي الذي يعبر الأراضي المغربية وصولا إلى إسبانيا، بمنطقة العريشة على الحدود المغربية بولاية تلمسان، ومد خط أنابيب انطلاقا من هذه الوصلة إلى غاية بني صاف وربطه بأنبوب ميدغاز لزيادة قدرات النقل السنوية، حيث سيتم دعمه بـ2 مليار متر مكعب إضافية سنويا.

وامتد المشروع على مسافة 200 كيلومتر وتم انجازه من طرف شركات وطنية هي “كوسيدار وإيناك”، بكلفة مالية بلغت 30.6 مليار دينار (3000 مليار سنتيم) ما يعادل 280 مليون دولار.

وسيرفع هذا المشروع طاقة ميدغاز السنوية إلى 10.5 ملايير متر مكعب، ويمكن أن تصل 12.5 مليار متر مكعب، ما يعني أن الجزائر ستضخ المزيد من الغاز إلى إسبانيا مباشرة من بني صاف دون المرور على الأنبوب الذي يعبر الأراضي المغربية.

وتم تدشين هذا المشروع شهر ماي الماضي ما يعني أن قدرات النقل الإضافية الفعلية التي تمر مباشرة من الجزائر إلى إسبانيا دون المرور عبر المغرب قد صارت 10.5 مليار متر مكعب سنويا.

وتتسلم اسبانيا سنويا كمية تقدر ب 3.5 مليار متر مكعب من الغاز الجزائري، أي أن أنبوب ميدغاز يمكنه تلبية كل حاجيات اسبانيا وأوروبا من الغاز الجزائري بكل أريحية.

كما أكدت مصادر مطلعة للجريدة الإلكترونية “الفنك بريس” أنه لا حقيقة بأي شكل كان لما يتم الترويج له حول عودة المفاوضات بخصوص تجديد عقد انبوب الغاز المار عبر المغرب.

وهو قرار سيادي اتخذ لضمان استقلالية امدادات الغاز الجزائر نحو أوروبا، التي ستكون بداية من 1 نوفمبر 2021 كليا عبر أنبوب ميدغاز، إثر إنتهاء عقد الأنبوب المار عبر المغرب بتاريخ 31 أكتوبر 2021.

وشدد ذات المرجع، على أنه، وكما أكد الوزير عرقاب سابقا، سيتم الإعتماد على انبوب ميدغاز بشكل كلي في إمداد إسبانيا وأوروبا بالغاز الجزائري، وأن الجانب الإسباني مرتاح ومطمئن بذلك.

وراح محللون، حد التأكيد أن نشر ذباب المخزن لمثل هذه الإشاعات يؤكد بشكل لا يدع أي مجال للشك أن القرار الجزائري برفض الدخول في مفاوضات تجديد عقد استغلال الأنبوب المار عبر المغرب له آثار مزلزلة على اقتصاد المغرب.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

رئيس الجمهورية " عبد المجيد تبون" يقصف "محمد السادس "

تطرق رئيس الجمهورية في اللقاء الاعلامي الدوري الى عدة ملفات، من بينها المجال الاقتصادي، فكشف عن اتخاذ اجراءات لرفع من

رسميا "المباراة ستعاد يوم 22 سبتمبر! ..." إعلان صادم من الفيفا!

كان القرار في الهواء ، وقد أكده الفيفا للتو من خلال بيان صحفي رسمي! أعلنت الهيئة الإدارية لكرة القدم العالمية

الحكم الدولي "منير بيطار " يسقط قنبلة على الحكم "بكاري غاساما" !

لا تزال القضية التي لا نهاية لها في مباراة الملحق الجزائري والكاميرون تتسبب في تدفق الكثير من الحبر! بعد التصريح

الدركي المغربي يفضح محمد السادس ويستهدف الاجهزة الامنية للمملكة.

شاهد لازال الدركي المغربي السابق المقيم حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية، مصطفى العامري، ينشر مذكراته المصوة يكشف فيها فضائح فساد

عمري 26 سنه و لم اتزوج فاصبحت عانس بنظر اهلي

مشكلتي كالاتي انا فتاه ابلغ من العمر26 سنة لم يحالفني الحظ بالزواج حتى الان واختي تعايرني بذلك بسبب ان قريباتي

جاليل باليرمو يتحصل على أكبر عدد من مشاهدات في اليوتوب في اقل من 24 ساعة " توندونس " .

الفنك برس- لقد قاموا مساء يوم الاثنين كل من الفنان"جاليل باليرمو " و الفنانة " ياسمين عماري " بعمل مشترك مع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram