[wpseo_breadcrumb]

عودة الحراك الشعبي موعدنا 5 جويلية

نشر بتاريخ: 
29 يونيو، 2022
 مشاهدات 26
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

قبل ثلاث سنوات، في 22 فبراير/شباط 2019، تفاجأت السلطات في الجزائر بتدفق المتظاهرين إلى الشوارع للمطالبة بالتغيير السياسي، وبالأساس رفضاً لترشح الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة. لم تكن تلك التظاهرات العارمة مسبوقة في الجزائر من حيث الزخم والضخامة الشعبية، والنفس الطويل. لكنها لم تكن سوى لحظة استئناف الجزائريين للمطلب الديمقراطي المتمركز في عمق المطالب السياسية، وضمن عدد من حركات احتجاجية شهدتها البلاد منذ عقود.

وفي حين تقول السلطة إنها تحقق هذه المطالب بشكل تدريجي عبر إعادة البناء الديمقراطي، يعتبر نشطاء الحراك وقوى المعارضة أنها تقوم بالالتفاف على المطالب، لتجديد النظام من الداخل.

مطالب الديمقراطية والتغيير للنظام السياسي الجزائري

ولئن كان الشعار المركزي بالنسبة للجزائريين في بدايات الحراك قبل ثلاث سنوات، رفض ترشح بوتفليقة لولاية خامسة في الانتخابات التي كانت ستُجرى في إبريل/نيسان 2019، وإنهاء فترة حكمه الذي دام عقدين، فإن الأمر لم يكن سوى عنوان كبير تضمّن في صلبه جملة من المطالب السياسية.

وتعلقت هذه المطالب بالديمقراطية والتغيير الجذري للنظام السياسي القائم، وتكريس استقلالية العدالة، وتحرير الإعلام والصحافة من قبضة المؤسسة الرسمية، ومحاربة الفساد، ومحاسبة رموز السلطة والعدالة الاجتماعية.

هذه المطالب توضع اليوم على ميزان التقدير بشأن ما إذا كان المسار الذي اتخذته الأحداث والتطورات السياسية بعد تظاهرات 2019، يقود إلى تكريس هذه المطالب وتحقيق تطلعات الجزائريين بشأنها.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

رئيس الجمهورية " عبد المجيد تبون" يقصف "محمد السادس "

تطرق رئيس الجمهورية في اللقاء الاعلامي الدوري الى عدة ملفات، من بينها المجال الاقتصادي، فكشف عن اتخاذ اجراءات لرفع من

رسميا "المباراة ستعاد يوم 22 سبتمبر! ..." إعلان صادم من الفيفا!

كان القرار في الهواء ، وقد أكده الفيفا للتو من خلال بيان صحفي رسمي! أعلنت الهيئة الإدارية لكرة القدم العالمية

الحكم الدولي "منير بيطار " يسقط قنبلة على الحكم "بكاري غاساما" !

لا تزال القضية التي لا نهاية لها في مباراة الملحق الجزائري والكاميرون تتسبب في تدفق الكثير من الحبر! بعد التصريح

الدركي المغربي يفضح محمد السادس ويستهدف الاجهزة الامنية للمملكة.

شاهد لازال الدركي المغربي السابق المقيم حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية، مصطفى العامري، ينشر مذكراته المصوة يكشف فيها فضائح فساد

عمري 26 سنه و لم اتزوج فاصبحت عانس بنظر اهلي

مشكلتي كالاتي انا فتاه ابلغ من العمر26 سنة لم يحالفني الحظ بالزواج حتى الان واختي تعايرني بذلك بسبب ان قريباتي

جاليل باليرمو يتحصل على أكبر عدد من مشاهدات في اليوتوب في اقل من 24 ساعة " توندونس " .

الفنك برس- لقد قاموا مساء يوم الاثنين كل من الفنان"جاليل باليرمو " و الفنانة " ياسمين عماري " بعمل مشترك مع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram