الرئيسية » سياسة »  سقوط صاروخ روسي على بولندا من ما أدى إلى مقتل شخصين.

 سقوط صاروخ روسي على بولندا من ما أدى إلى مقتل شخصين.

نشر بتاريخ: 
16 نوفمبر، 2022
 مشاهدات 19
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

قالت بولندا في وقت مبكر من يوم الأربعاء إن صاروخًا روسي الصنع سقط في شرق البلاد ، مما أسفر وارسو ، بولندا (AP) - عن مقتل شخصين ، على الرغم من أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قال إنه "من غير المحتمل" إطلاقه من روسيا.

ماهي تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي ؟

دفع الانفجار ، الذي وصفه الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي بأنه "تصعيد كبير للغاية" ، بايدن إلى الدعوة إلى اجتماع طارئ لزعماء مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي. إن شن هجوم عدائي متعمد على بولندا العضو في الناتو يمكن أن يؤدي إلى رد عسكري جماعي من قبل الحلف.

روسيا تنفي سقوط الصاروخ في بولندا .

لكن ظلت الأسئلة الرئيسية حول ملابسات إطلاق الصاروخ وسط الارتباك الناجم عن سلسلة عنيفة من الضربات الجوية الروسية عبر الحدود القريبة في أوكرانيا ، وليس أكبر من الذي أطلقه. ونفت روسيا أي ضلوع لها في انفجار بولندا.

قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين إن التقييمات الأولية تشير إلى أن الصاروخ أطلق من قبل القوات الأوكرانية على صاروخ روسي قادم وسط وابل مدمر ضد البنية التحتية الكهربائية في أوكرانيا يوم الثلاثاء. تحدث المسؤولون بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين لمناقشة الأمر علنًا.

يتناقض هذا التقييم وتصريحات بايدن في قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا مع المعلومات التي وردت في وقت سابق يوم الثلاثاء من مسؤول استخباراتي أمريكي كبير قال لوكالة أسوشييتد برس إن الصواريخ الروسية عبرت إلى بولندا.

بواندا في اتم الاستعداد العسكري .

وقالت الحكومة البولندية إنها تحقق وترفع مستوى استعدادها العسكري. وتعهد بايدن بدعم تحقيق بولندا.

حدد بيان صادر عن وزارة الخارجية البولندية أن السلاح مصنوع في روسيا. كان الرئيس أندريه دودا أكثر حذرًا ، قائلاً إنه "على الأرجح" روسي الصنع ، لكن لا يزال يتم التحقق من أصوله.

قال دودا: "نحن نتصرف بهدوء". "في هذا الوضع الصعب ."

بايدن يقدم التعازي للرئيس بولندي .

أدى قرار بايدن بعقد الاجتماع الطارئ إلى تغيير الجداول الزمنية لليوم الأخير من اجتماع مجموعة العشرين في إندونيسيا.

واتصل بايدن ، الذي أيقظه الموظفون خلال الليل بنبأ الصاروخ أثناء حضوره القمة ، بالرئيس البولندي أندريه دودا للتعبير عن تعازيه. على موقع تويتر ، وعد بايدن "بالدعم الأمريكي الكامل والمساعدة في تحقيق بولندا" ، و "أعاد التأكيد على التزام الولايات المتحدة الصارم تجاه الناتو".

في غضون ذلك ، دعا الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ إلى اجتماع مبعوثي الحلف في بروكسل. ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء في جلسة إحاطة مقررة مسبقًا بشأن الوضع في أوكرانيا. كان من المؤكد أن الإضراب في بولندا سوف يرتفع.

ولم يتطرق بيان بولندا إلى ما إذا كانت الضربة كانت خطأ في الاستهداف أو إذا كان الصاروخ قد خرج عن مساره بفعل الدفاعات الأوكرانية.

في تصريحاتهما ، استخدمت بولندا وحلف شمال الأطلسي لغة أشارت إلى أنهما لا يتعاملان مع الانفجار الصاروخي باعتباره هجومًا روسيًا متعمدًا ، على الأقل في الوقت الحالي. ووصفه بيان الناتو بأنه "حادث مأساوي".

إذا كانت روسيا قد استهدفت بولندا عن عمد ، فإنها ستخاطر بجر التحالف المكون من 30 دولة إلى الصراع في وقت تكافح فيه بالفعل لصد القوات الأوكرانية.

وذكرت وسائل إعلام بولندية أن الغارة وقعت في منطقة كانت تجف فيها الحبوب في قرية برزيودوف بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

نفت وزارة الدفاع الروسية مسؤوليتها عن "أي ضربات على أهداف بالقرب من الحدود الأوكرانية البولندية" وقالت في بيان إن صور الأضرار المزعومة "لا علاقة لها" بالأسلحة الروسية.

وقالت الحكومة البولندية ، إن وزير الخارجية البولندي زبيغنيو راو استدعى السفير الروسي و "طالب بتوضيحات مفصلة فورية".

ظهرت الضربة عندما قصفت روسيا منشآت الطاقة الأوكرانية بأكبر وابل من الصواريخ حتى الآن ، وضربت أهدافًا في جميع أنحاء البلاد وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع.

كما أثر وابل من القذائف الصاروخية على مولدوفا المجاورة . وقال مسؤول إنها أبلغت عن انقطاع كبير في التيار الكهربائي بعد أن تسببت الضربات في انقطاع خط كهرباء رئيسي يمد الدولة الصغيرة.

أغرقت الضربات الصاروخية معظم أوكرانيا في الظلام ووجهت تحديًا من زيلينسكي ، الذي هز قبضته وأعلن: "سننجو من كل شيء".

في خطابه المسائي ، قال الزعيم الأوكراني إن الإضراب في بولندا يقدم دليلاً على أن "الإرهاب لا يقتصر على حدود دولتنا".

نحن بحاجة إلى وضع الإرهابي في مكانه. وقال زيلينسكي إنه كلما طال شعور روسيا بالإفلات من العقاب ، زادت التهديدات التي يواجهها كل من في متناول الصواريخ الروسية.

وأشار إلى أن روسيا أطلقت ما لا يقل عن 85 صاروخًا ، معظمها استهدف منشآت الطاقة في البلاد ، وعتمت العديد من المدن.

وقال وزير الطاقة الأوكراني إن الهجوم كان "أكبر قصف" لمنشآت الطاقة في الغزو المستمر منذ تسعة أشهر ، حيث أصاب أنظمة توليد الطاقة ونقلها.

واتهم الوزير ، هيرمان هالوشينكو ، روسيا "بمحاولة إحداث أكبر قدر من الضرر لنظام الطاقة لدينا عشية الشتاء".

وأسفر الهجوم عن مقتل شخص واحد على الأقل في مبنى سكني بالعاصمة كييف. جاء ذلك بعد أيام من النشوة في أوكرانيا التي أثارها أحد أكبر نجاحاتها العسكرية - استعادة مدينة خيرسون الجنوبية الأسبوع الماضي.

تضررت شبكة الكهرباء بالفعل من الهجمات السابقة التي دمرت ما يقدر بنحو 40٪ من البنية التحتية للطاقة في البلاد.

ولم يعلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الانسحاب من خيرسون منذ انسحاب قواته في مواجهة هجوم أوكراني. لكن الحجم المذهل لضربات يوم الثلاثاء أظهر الكثير وألمح إلى الغضب في الكرملين.

من خلال ضرب الأهداف في وقت متأخر من بعد الظهر ، قبل وقت قصير من الغسق ، أجبر الجيش الروسي عمال الإنقاذ على العمل في الظلام وأعطى أطقم الإصلاح وقتًا ضئيلًا لتقييم الأضرار بحلول وضح النهار.

أفادت أكثر من اثنتي عشرة منطقة - من بينها لفيف في الغرب ، وخاركيف في الشمال الشرقي وغيرها - بضربات أو جهود دفاعاتها الجوية لإسقاط الصواريخ. أبلغت اثنتا عشرة منطقة على الأقل عن انقطاع التيار الكهربائي ، مما أثر على المدن التي تضم معًا ملايين الأشخاص. وقالت السلطات إن ما يقرب من نصف منطقة كييف فقدت السلطة.

وقال نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية ، كيريلو تيموشينكو ، إن ما مجموعه 15 هدفًا للطاقة تضررت ، وادعى أن 70 صاروخًا قد أُسقطت. وقال متحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية إن روسيا استخدمت صواريخ كروز X-101 و X-555.

مع تزايد الخسائر في ساحة المعركة ، لجأت روسيا بشكل متزايد إلى استهداف شبكة الكهرباء الأوكرانية ، على ما يبدو على أمل تحويل اقتراب فصل الشتاء إلى سلاح من خلال ترك الناس في البرد والظلام.

جاءت الضربات بينما كانت السلطات تعمل بالفعل بجهد لإعادة خيرسون للوقوف على قدميها والبدء في التحقيق في الانتهاكات الروسية المزعومة هناك وفي المنطقة المحيطة. المدينة الجنوبية بدون كهرباء وماء.

وجهت استعادة خيرسون ضربة موجعة أخرى للكرملين. وشبّه زيلينسكي عملية الاستعادة بإنزال الحلفاء في فرنسا في يوم النصر في الحرب العالمية الثانية ، قائلاً إن كلاهما كان حدثًا فاصلاً على طريق النصر النهائي.

لكن أجزاء كبيرة من شرق وجنوب أوكرانيا لا تزال تحت السيطرة الروسية ، والقتال مستمر.

في تطورات أخرى ، اقترب قادة معظم القوى الاقتصادية في العالم من الموافقة على إعلان يدين بشدة الغزو الروسي .

يوم الثلاثاء ، ضغط بايدن وزيلينسكي على زملائه قادة مجموعة العشرين في القمة في إندونيسيا من أجل إدانة قوية للتهديدات النووية الروسية وحظر الغذاء. ومن المتوقع إجراء مزيد من المناقشات وتصويت محتمل الأربعاء.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

سويسرا تحقق الفوز على الكاميرون بهدف إيمبولو

تعرض المنتخب الكاميروني للخسارة في أول مباراة له في نهائيات كأس العالم المقامة في دولة قطر ضد منتخب سويسرا .

مونديال 2022: المنتخب السعودي يفوز على الأرجنتين!

حقق المنتخب السعودي مفاجأة من العيار الثقيل بعد فوزه على منتخب الأرجنتين بهدفين لواحد.وفاز المنتخب السعودي بالنقاط الثلاث الأولى من

المنتخب الجزائري يخسر أمام الــسويد بثنائية.

و إنتهت السهرة الباردة بثنائية في شباك الرايس … مباراة مقسمة لقسمين، ما قبل الطرد و ما بعده. قبل الطرد

تنقيط لاعبي المنتخب الوطني بعد مباراة الـسويد.

خســر المنتخب الوطني الجزائري مباراته الودية أمام منتخب الــسويد قبل قليل بهدفين دون مقابل . و افتتح منتخب السويد باب

المنتخب الوطني سوف يتحسن بقدوم هؤلاء اللاعبين.

المنتخب الجزائري أصبح لعبه شبه مدروس ويعتمد كلية على البناء من الأجنحة مع محاولة إستغلال إحدى العرضيات لداخل الصندوق ،

انخفاض مفاجئ في قيمة الزلوتي مقابل اليورو و الدولار .... بسبب الصاروخ الروسي .

جاءت معلومات عن سقوط صاروخين روسيين على أراضي بولندا  بعد إغلاق التداول في بورصة وارسو. لكن سوق العملات استجابت لهم. بعد الساعة 7.15

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سويسرا تحقق الفوز على الكاميرون بهدف إيمبولو Read More
مونديال 2022: المنتخب السعودي يفوز على الأرجنتين! Read More
المنتخب الجزائري يخسر أمام الــسويد بثنائية. Read More
تنقيط لاعبي المنتخب الوطني بعد مباراة الـسويد. Read More
المنتخب الوطني سوف يتحسن بقدوم هؤلاء اللاعبين. Read More
انخفاض مفاجئ في قيمة الزلوتي مقابل اليورو و الدولار .... بسبب الصاروخ الروسي . Read More
ستقع في حب برج إيفل المصنوع من طوب الليغو. Read More
الرئيس السابق دونالد ترامب يعلن ترشحه للإنتخابات 2024. Read More
 سقوط صاروخ روسي على بولندا من ما أدى إلى مقتل شخصين. Read More
بالفيديو…لحظة وصول لاعبين المنتخب الجزائري لمواجهة السويد ومـالي Read More
1 2 3 111

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram