الرئيسية » وطني » جريدة الوطن تحذف منارة جامع الجزائر من صورة صحفية

جريدة الوطن تحذف منارة جامع الجزائر من صورة صحفية

نشر بتاريخ: 
20 سبتمبر، 2021
 مشاهدات 376
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

غضب عارم على مواقع التواصل الاجتماعي
الجريدة سبق لها شن حملة شعواء على الجامع الأعظم

أقدمت صحيفة “الوطن” الناطقة بالفرنسية على حذف منارة مسجد الجزائر الأعظم من صورة صحفية لجنازة الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، فتحت بها في الصفحة الأولى لعدد الإثنين، وهو القرار الذي خلف جدلا كبيرا عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وتظهر الصورة الأصلية مدرعة عسكرية تجر جثمان الرئيس الراحل، على الطريق السيار المار بجانب الجامع الأعظم والرابط بمقبرة العالية، وبجانب الطريق تنتصب المنارة شاهقة، خلف عمارة سكنية، على ارتفاع 265 مترا.

الصحيفة إياها وبعملية تقنية بسيطة وغير مهنية، أقدمت على حذف منارة المسجد بالكامل من خلفية الصورة، ومن سوء حظ “الوطن” أن هذه الأخيرة كانت الصورة التي اعتمدتها مختلف الصحف ووضعتها على صدر صفحتها الأولى، باعتبارها الصورة الأمثل لوصف فعاليات الجنازة.

وضجّت شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بانتقادات لاذعة من قبل رواد هذا الفضاء وجهت لهذه الصحيفة، وأخذت بعض التعليقات نهجا عنيفا في النقد، بالنظر لحجم الخطأ وجسامته، فيما بدا الطرف المدافع عن الصحيفة على قلته، عاجزا عن مجاراة هذا النقد، بسبب ضعف الحجة.

وأمام هذا السيل الجارف من المنتقدين، لم يجد مسؤولو الصحيفة، من مخرج من هذه الورطة، سوى حذف الصورة المعدلة (المزورة) واستبدالها بالصورة الأصلية، أملا منهم في امتصاص غضب الجزائريين المتصاعد، غير أن ذلك اعتبر اعترافا من قبل الصحيفة بالخطأ الذي سقطت فيه.

وزارة الاتصال وتفاعلا منها مع الحدث، دخلت على الخط منتقدة السلوك غير المهني للصحيفة، كما وصفت ما صدر عن الصحيفة بالتصرف الغريب، لكونه طمس منارة جامع الجزائر الأعظم، الذي يشكل رمزا من رموز ومقومات الدولة الجزائرية، وذكّرت في هذا الصدد، بالقوانين والمراسيم التي تحمي هذه الصرح ومحيطه وتضبط حدوده وقواعده..

الوزارة قدرت كما جاء في بيانها على أن ما حصل من جريدة “الوطن” يعتبر “اعتداء صارخا على هذه القوانين، وتشويها لهذا الصرح الكبير والمعلم الديني، وخرقا لأخلاقيات المهنة وانحرافا عن قواعد الاحترافية”، كما قررت الاحتفاظ بحقها الكامل في المتابعة القضائية، وفق ما جاء في بيان لها.

وتعتبر جريد “الوطن” من بين الصحف التي شنت حملة شعواء على مشروع بناء المسجد الأعظم عندما كان في بداياته، حيث اعتبرت تشييده تبذيرا لأموال ومقدرات الجزائريين، في سجال أخذ يومها الطابع الإيديولوجي بين معسكرين متنافرين.

ولعبت الصحيفة دور رأس الحربة في استهداف مشروع بناء الجامع الأعظم منذ البداية، واستضافت في سياق حملتها وعبر أعمدتها مختصين شككوا في جدوى المشروع، وطالبوا باستبداله بمشاريع أخرى رأت أنها أفضل للجزائر في تقديرها.

وقد رافقت تلك الحملة على المسجد الأعظم، وسائل إعلام فرنسية، وعلى رأسها قناة “فرانس 24″، التي خصصت مقالا مطولا عبر موقعها على الأنترنيت، تحت عنوان “حملة ضد مشروع بناء مسجد الجزائر الكبير”، في العام 2012، تحدث من خلاله عن عرائض لناشطين ضد بناء المسجد، كما نقلت آراء بعض المختصين، عبروا عن مخاوفهم من انهيار المسجد الأعظم، بسبب تشييده على أرضية هشة، على حد زعمهم.

المعسكر الرافض لبناء المسجد الأعظم، وفي خضم انتقاده للمشروع، وصل حد الهجوم على الشركة الصينية التي كلفت بإنجازه، بحجة أنها متهمة بالفساد، في حين أرجع المراقبون تورط جزء من الإعلام الفرنسي في الهجوم على المسجد الأعظم، لكونه شيد في منطقة المحمدية، وهو المكان الذي كان يحمل خلال حقبة الاحتلال الفرنسي اسم “لافيجري”، نسبة إلى كبير أساقفة الجزائر شارل لافيجري، قائد حملات التبشير لفرض الديانة المسيحية على الجزائريين.

ومعلوم أن الرئيس الحالي، عبد المجيد تبون، عندما كان وزيرا للسكن في العام 2016، كان قد واجه الحملة التي استهدفت مشروع المسجد، عندما قال إن “شركة فرنسية هي من تحرّض بعض وسائل الإعلام الفرنسية على الجزائر بعدما فشلت في أخذ المشروع”.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

سويسرا تحقق الفوز على الكاميرون بهدف إيمبولو

تعرض المنتخب الكاميروني للخسارة في أول مباراة له في نهائيات كأس العالم المقامة في دولة قطر ضد منتخب سويسرا .

مونديال 2022: المنتخب السعودي يفوز على الأرجنتين!

حقق المنتخب السعودي مفاجأة من العيار الثقيل بعد فوزه على منتخب الأرجنتين بهدفين لواحد.وفاز المنتخب السعودي بالنقاط الثلاث الأولى من

المنتخب الجزائري يخسر أمام الــسويد بثنائية.

و إنتهت السهرة الباردة بثنائية في شباك الرايس … مباراة مقسمة لقسمين، ما قبل الطرد و ما بعده. قبل الطرد

تنقيط لاعبي المنتخب الوطني بعد مباراة الـسويد.

خســر المنتخب الوطني الجزائري مباراته الودية أمام منتخب الــسويد قبل قليل بهدفين دون مقابل . و افتتح منتخب السويد باب

المنتخب الوطني سوف يتحسن بقدوم هؤلاء اللاعبين.

المنتخب الجزائري أصبح لعبه شبه مدروس ويعتمد كلية على البناء من الأجنحة مع محاولة إستغلال إحدى العرضيات لداخل الصندوق ،

انخفاض مفاجئ في قيمة الزلوتي مقابل اليورو و الدولار .... بسبب الصاروخ الروسي .

جاءت معلومات عن سقوط صاروخين روسيين على أراضي بولندا  بعد إغلاق التداول في بورصة وارسو. لكن سوق العملات استجابت لهم. بعد الساعة 7.15

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سويسرا تحقق الفوز على الكاميرون بهدف إيمبولو Read More
مونديال 2022: المنتخب السعودي يفوز على الأرجنتين! Read More
المنتخب الجزائري يخسر أمام الــسويد بثنائية. Read More
تنقيط لاعبي المنتخب الوطني بعد مباراة الـسويد. Read More
المنتخب الوطني سوف يتحسن بقدوم هؤلاء اللاعبين. Read More
انخفاض مفاجئ في قيمة الزلوتي مقابل اليورو و الدولار .... بسبب الصاروخ الروسي . Read More
ستقع في حب برج إيفل المصنوع من طوب الليغو. Read More
الرئيس السابق دونالد ترامب يعلن ترشحه للإنتخابات 2024. Read More
 سقوط صاروخ روسي على بولندا من ما أدى إلى مقتل شخصين. Read More
بالفيديو…لحظة وصول لاعبين المنتخب الجزائري لمواجهة السويد ومـالي Read More
1 2 3 111

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram