[wpseo_breadcrumb]

إسرائيل تنوي مساعدة المغرب في صناعة طائرات بدون طيار

نشر بتاريخ: 
21 سبتمبر، 2021
 مشاهدات 79
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

الفنك بريس: أفادت جريدة لاراثون الإسبانية المقربة من الدوائر العسكرية في مدريد بوجود مخطط تعاون عسكري بين المغرب وإسرائيل يهم الصناعة العسكرية وعلى رأسها طائرات بدون طيار.

ومنذ إستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل بموجب اتفاقيات إبراهيم تحت إشراف الولايات المتحدة، توجد مشاريع بين البلدين تهم قطاعات مثل السياحة والزراعة وكذلك الأمن الخاص بالإنترنت والصناعة العسكرية.
وتؤكد جريدة لاراثون في عددها نهاية الأسبوع وجود اتفاق بين البلدين ستقوم بموجبه إسرائيل بمساعدة المغرب على إنتاج طائرات بدون طيار ومنها تلك الطائرات الصغيرة التي يطلق عليها “الانتحارية” التي تتوجه إلى ضرب الهدف وتنفجر. وهذه التقنية مأخوذة من الممارسات الحربية التي قام بها طيارون يابانيون ضد السفن الحربية الأمريكية إبان الحرب العالمية الثانية، ويطلق عليهم “كاميكاز”، وكانوا قد ألحقوا بالبحرية الأمريكية خسائر فادحة.
ويبدي المغرب اهتماما خاصا بالطائرات بدون طيار، وقد اقتنى طائرات من الصين ومؤخرا من تركيا ويعتقد أنه يتوفر على طائرات من إسرائيل، في حين مازال يتحفظ الكونغرس الأمريكي على صفقة تضم 4 طائرات بدون طيار.
ويوجد تعاون عسكري بين المغرب وإسرائيل منذ سنوات طويلة، وكانت شركات إسرائيلية تقوم بتطوير وتجهيز المقاتلات التي في حوزة المغرب بأنظمة اتصالات متطورة والرفع من مستوى التصويب في ضرب الأهداف. ويسود الاعتقاد أن إسرائيل قد تساعد المغرب على صناعة الذخيرة الحربية.

ومنذ التوقيع على اتفاقيات إبراهيم نهاية السنة الماضية، أصبح التعاون علانية. ومن الاتفاقيات التي تهم التعاون الأمني-العسكري، ووقع البلدان على اتفاقية في مجال الأمن الخاص بالأنترنت “السيبيراني” منتصف يونيو الماضي، ووقع عن الجانب الإسرائيلي يغال أونا الرئيس العام للهيئة الوطنية للأمن السيبراني وعن الجانب المغربي الجنرال مصطفى ربيع.

وكان وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة قد صرح الأسبوع الماضي أن المغرب ينتظر زيارة لوزير الدفاع الإسرائيلي للدفع بعلاقات التعاون بين البلدين. ويعتقد أن المغرب من زبائن شركات التجسس العسكري مثل NSO التي تنتج برنامج بيغاسوس، حيث جاء اسم المغرب ضمن لائحة الدول التي اقتنت البرنامج، بينما نفت الرباط هذا المعطى.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

الثلوج تتسبب في شل حركة المرور

أعلن تطبيق “طريقي” المسير مِن قِبل مصالح الدرك الوطني، اليوم الأحد، عن تسبب الاضطرابات الجوية والثلوج المتساقطة خلال الـ 24

ألمانيا تسجل أكثر من 44 ألف إصابة جديدة منها حالات خاصة بمتحور أوميكرون

أعلنت السلطات الألمانية تسجيلها لرقم قياسي جديد في الإصابات بفيروس “كورونا ” المستجد منذ بدء انتشار الجائحة، بعد إصابة 44

كل ما تحتاج لمعرفته حول مرض السكري" Diabètes "

أنواع مرض السكري : داء السكري ، المعروف باسم مرض السكري ، هو مرض استقلابي يتسبب في ارتفاع نسبة السكر

كأس الكاف : ممثلا الجزائر يراهنان على العودة بنصف التأشيرة

يحّل مساء اليوم الأحد، بداية من الساعة الثانية ظهرا والسابعة زوالا، كل من شبيبة القبائل وشبيبة الساورة ضيفان على ناديا

رسميا : فيسبوك الآن أصبح إسمه Meta

 كما كان متوقعًا لبضعة أيام ، غيّر Facebook اسمه بهدف إظهار أن الشركة أكثر من مجرد شبكات اجتماعية وتطبيقات. أعلن

كود تضيفه إلى حسابك سيدخلك إلى صفحة بها كل معلوماتك الخطيرة التي لا تعرفها عنك .. إعترف فيسبوك نفسه أنها صفحة مروعة

لحسن الحظ ، هناك طريقة للوصول إلى أرشيف البيانات الضخم الخاص بك على فيسبوك . سيسمح لك هذا بفحص ما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram