الرئيسية » وطني » 30 سنة سجنا للمضاربين.. مصنع للسكك الحديدية ببشار واعادة بعث مشاريع بناء السفن مع الإسبان

30 سنة سجنا للمضاربين.. مصنع للسكك الحديدية ببشار واعادة بعث مشاريع بناء السفن مع الإسبان

نشر بتاريخ: 
4 أكتوبر، 2021
 مشاهدات 21
بقلم: 
سهام
تابعنا عبر: 

الفنك برس  – ترأس رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الأحد اجتماعا لمجلس الوزراء تم خلاله عرض مشروع قانون المالية لسنة 2022 وتوجيه الحكومة إلى إثرائه، إلى جانب دراسة بعض التدابير الاستعجالية لإنعاش النشاط المنجمي، وكذا الصيد البحري، مع دراسة البرنامج التكميلي للتنمية، لولاية خنشلة.

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية، أنه بعد افتتاح الجلسة من قبل رئيس الجمهورية، والاستماع إلى عرض الوزير الأول حول نشاط الحكومة خلال الأسبوعين الأخيرين، وعروض  الوزراء، أسدى الرئيس عدّة  أوامر وتوجيهات للحكومة.

فبخصوص مشروع قانون المالية لسنة 2022، يتوقع رئيس الجمهورية أن تشهد السنة المقبلة تحسنا في مؤشرات أداء الاقتصاد الوطني، بفضل الإصلاحات والإجراءات التحفيزية، التي تم اتخاذها، مشددا على ضرورة اتخاذ كل التدابير للحفاظ على القدرة الشرائية، حيث أمر فورا بـ: تخفيض الضريبة على الدخل الإجمالي، رفع النقطة الاستدلالية في الوظيف العمومي.

كما أمر الرئيس تبون بالتنسيق المحكم بين وزارتي التجارة والفلاحة بهدف الرقابة القصوى على المواد الفلاحية والبقوليات والعجائن، التي تشهد أسعارها ارتفاعا كبيرا في الأسواق.

ولوضع حد للمضاربة كلف رئيس الجمهورية وزير العدل بإعداد مشروع قانون خاص بمكافحة المضاربة في أجل أقصاه تاريخ اجتماع مجلس الوزراء المقبل تصل فيه العقوبات لمن يتلاعب بقوت الجزائريين إلى 30 سنة، كونها جريمة كاملة. كما أمر  بتشديد الرقابة الميدانية على المحلات التجارية، لمنع الزيادة، غير المبررة، في أسعار المواد الغذائية، مع السحب النهائي للسجلات التجارية، للمتورطين.

كما وجه الرئيس الحكومة إلى إثراء مشروع قانون المالية، من خلال إقرار العمل بالضريبة على الثروة، بعد إعادة تعريفها، بدقة في قانون المالية 2022.

هذا وأمر الرئيس بوضع آلية لتسهيل التنازل عن السكنات الإيجارية للدولة، التابعة لدواوين الترقية والتسيير العقاري مع الحرص على تحيين أسعارها، وتسهيل الحصول، على الدفاتر العقارية، للمعنيين. إلى جانب تخفيض بـ10 بالمائة، للأشخاص المعنيين باستيفاء مستحقات سكنات (عدل) الذين يسددون قيمة السكن أو الأقساط دفعة واحدة. كما أمر الرئيس تبون بضرورة تسريع استحداث بنك للسكن بإيجاد آلية بين الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط، والصندوق الوطني للسكن.

 هذا وقرر الرئيس استحداث مدرستين وطنيتين، متخصصتين في الفلاحة الصحراوية بالجنوب الغربي، والشرقي للوطن.

وحول التدابير الاستعجالية لإنعاش النشاط المنجمي، فأمر الرئيس تبون بالإسراع في استكمال إجراءات الإطلاق الفعلي، لمختلف المشاريع المهيكلة، في الاستغلال المنجمي، لاسيما مشروع (غار جبيلات) للحديد و(بلاد الحدبة) للفوسفات بتبسة والمناجم الحجرية الأخرى قبل نهاية السنة الجارية. من خلال إنشاء مصنع لصناعة خطوط السكك الحديدية، ببشار لتزويد مشاريع الربط، بالسكك الحديدية، المتعلقة باستغلال منجم (غار جبيلات) وغيره، من المشاريع المستقبلية. إلى جانب تكثيف التنقيب عن مصادر طاقة جديدة، عبر النطاق البحري، للجزائر. إضافة إلى رفع مردودية الاسترجاع، من آبار النفط المستغلة، إلى 35 بالمئة. مع الحرص على إشراك المتعاملين الاقتصاديين الوطنيين، الذين يملكون خبرة، في مختلف مجالات تحويل المنتجات المنجمية.

وحول تدابير إنعاش قطاع الصيد البحري، فأمر رئيس الجمهورية بإعادة بعث مشاريع بناء السفن، مع الشركاء الأجانب، لاسيما إسبانيا وإيطاليا، مع مساعدة أصحاب ورشات بناء السفن، عبر كامل موانئ الصيد، بتخصيص عقارات، تسهل توسعة مؤسساتهم. ومنح الحرية اللازمة للناشطين، في هذا المجال، قصد تشجيع المبادرة الفردية، وترقية الاستثمار، في الزراعة السمكية. مع التشجيع، بكل الوسائل الممكنة، للمنتجين، عن طريق استحداث التعاونيات الصيدية. إلى جانب تخفيض نسبة الضريبة، على القيمة المضافة، من 19 إلى 09 بالمئة، على المنتجات الصيدية. إلى جانب إعادة بعث مشاريع بناء السفن، مع الشركاء الأجانب، لاسيما إسبانيا وإيطاليا. التركيز على تربية المائيات، والصيد في أعالي البحار، لإنعاش الإنتاج السمكي.

وبخصوص البرنامج التكميلي للتنمية بولاية خنشلة، فشدد الرئيس بضرورة مراعاة متطلبات الولاية، لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين. وفك العزلة عن الولاية، بربطها مع الولايات المجاورة، من خلال، ازدواجية الطريق رقم 32 والربط بالسكة الحديدية، على خط خنشلة ـ عين البيضاء بأم البواقي، تمهيدا لإطلاق مناطق، للنشاط الصناعي، توفير الظروف المناسبة، لتطوير النشاط الفلاحي، في مختلف الشعب، التي تمتلك فيها هذه الولاية إمكانات معتبرة.

شارك: 
الوسوم: 

اقرأ ايضا

السعي لجعل الجزائر حاضنة إفريقيا للصيرفة الاسلامية

أشرف وزير التجارة كمال رزيق، اليوم الإثنين، عن افتتاح اليوم الإعلامي حول الصيرفة الإسلامية. وقال الوزير في كلمة له إن هذه

واشنطن بوست: زوكربيرغ يتحكم بكل شيء في فيسبوك ويقدم النمو على سلامة المستخدمين

لندن- “الفنك بريس”: تحت عنوان “القضية ضد مارك زوكربيرغ: مصادر من الداخل تقول إن المدير التنفيذي لفيسبوك فضل النمو على

أسعار النفط تواصل الصعود لأعلى مستوياتها في أعوام بدعم شح المعروض

طوكيو: صعدت أسعار النفط الاثنين، لتواصل مكاسبها من الأسبوع الماضي وتبلغ أعلى مستوياتها في عدة سنوات مع استمرار شح الإمدادات العالمية في

قوات عسكرية تقتحم مقر الإذاعة والتلفزيون في أم درمان وتحتجز عددا من العاملين

قال شهود عيان إن قوات الأمن بالسودان فرقت متظاهرين في مدينة أم درمان ثاني أكبر مدن البلاد وطوقت قوة عسكرية

تفجير إرهابي" في العاصمة الأوغندية"

قال الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني، الأحد، إن الانفجار الذي وقع في العاصمة كمبالا، مساء السبت، وأسفر عن مقتل شخص وإصابة

لماذا يريد فيسبوك تغيير إسمه بدءا من الأسبوع المقبل ؟

 يريد مارك زوكربيرج تغيير اسم  فيسبوك ، وفقًا لـ The Verge ، التي تستشهد بمصادر من الشركة نفسها. سيتم الإعلان عن تغيير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عن الموقع

الفنك بريس موقع إخباري يهتم بالشـأن الوطني في الجزائر أسسه مجموعة من الصحفييــن مــن أجــــل نقــل الأخبــــــــار عبـر شبـكة الانترنت بعد إيمـــاننا أنها الوسيـــلة الأكثــر تـداولا و سعيا منا أيضا أن نضع بين أيدي القارئ أخبارا سريعة و صحيحة دون تنميق و بكل موضوعية هدفنـــا الوحيـــــد ان نكسب ثقة القــــارئ كمـــا هو منبر لكــل الاراء و الأفكــــار دون استثنــاء الفنك بريس مساحة اعلامية للجميع نلتزم بكل ثوابت أخلاقيات مهنة الصحافة

تواصل معنا

جزائرنا، جميع الحقوق محفوظة 2021
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram